السبت 11 مايو 2024

شاهد.. فتاة لا يمكنها ارتداء الأحذية بسبب "إصبعين ضخمين"

شاهد.. فتاة لا يمكنها ارتداء الأحذية بسبب إصبعين ضخمين

الهلال لايت 2-11-2023 | 19:45

إيمان علي

لسنوات عاشت طفلة مأساة حقيقية بسبب حالة نادرة جعلتها تكافح من أجل ارتداء الأحذية أو حتى المشي، حتى تمت معالجتها في عمر12 عامًا.

ووُلدت الطفلة، التي لم يُذكر اسمها، وهي تعاني من حالة تعرف باسم الحثل الشحمي الكبير MDL، والمعروفة أيضًا باسم "العملقة"، مما أدى إلى تضخم إصبعي القدم الأول والثاني في قدمها اليمنى.

وتتسبب الحالة غير الوراثية في التوسع التدريجي للأنسجة الدهنية الليفية، ما يجعلها تصل إلى أحجام غير طبيعية.

وتم تشخيص إصابة الفتاة بمرض MDL عند الولادة، لكن حالتها لم تتابع من قبل الأطباء منذ ذلك الحين. ونقل والدا الفتاة، اللذان يعيشان في العاصمة الماليزية كوالالمبور، ابنتهما إلى المستشفى، بعد أن تفاقم تشوه قدمها مع مرور الوقت. وجعلت حالة المريضة الشابة من الصعب عليها ارتداء الأحذية، أو حتى العثور على حذاء مناسب.

كما تركت هذه الحالة الفتاة، وهي الثالثة من بين 4 أطفال، تعاني من صعوبات في المشي. وقال الفريق الطبي "كشفت الصور الشعاعية البسيطة ونتائج التصوير بالرنين المغناطيسي عن تراكم الأنسجة الدهنية حول إصبع القدم الأول والثاني، والجوانب الوسطى والجانبية لمشط القدم الأول، وتمتد حتى القوس الأخمصي الأوسط للقدم".

ويعد MDL نوعًا غير شائع جدًا من العملقة الخلقية الموضعية، ويتم إجراء الاستشارة الجراحية في كثير من الأحيان لأسباب تجميلية.

ولتعزيز وظائف القدم، وتخفيف أي مشاكل مع ارتداء الأحذية، أجرى الفريق الطبي عملية إعادة بناء ناجحة. ونتيجة للتدخل الجراحي تستطيع المريضة الآن ارتداء الأحذية والمشي دون أي صعوبات تذكر، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

Dr.Radwa
Egypt Air