السبت 27 ابريل 2024

مسؤولة بالأرصاد الجوية تؤكد أهمية أسبوع القاهرة للمياه لمواجهة التغيرات المناخية

أسبوع القاهرة للمياه

أخبار2-11-2023 | 16:04

دار الهلال

أكدت إلينا مانينكوفا، نائب الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية أهمية أسبوع القاهرة للمياه في تبادل المعلومات والتوصل لحلول لمواجهة التغيرات المناخية.

جاء ذلك خلال اختتام فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه"، اليوم الخميس، تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، والذي عقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقالت نائب الأمين العام للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن ما حدث هذا العام من تغيرات مناخية شهادة على الدور الهام الذي تلعبه المياه وكيف تكون ركيزة في مواجهة التغيرات المناخية.

وأضافت أن ارتفاع مستويات سطح البحر تهدد الحياة على سطح الأرض، وقلة المياه وندرتها، تحد نواجهه جميعا يستلزم التعاون لمواجهته.. مشيرة إلى أن المياه ليست جزء من تأثيرات تغير المناخ بل هي جزء من الحل في مواجهته، لذلك يجب دمج المياه في قلب العمل المناخي.

وأشارت إلى أن أسبوع القاهرة السادس للمياه حضره مسؤولون من عدة دول أفريقية، بهدف التعاون والتوصل للحلول المناسبة لمواجهة التحديات المتعلقة بمجال المياه، بجانب تبادل المعارف والمعلومات، والتأكيد على قوة العلاقات الأفريقية.

وتضمنت فعاليات الأسبوع عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

وتم تنظيم معرض بالتوازي مع أنشطة الأسبوع، أتاح فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها و منتجاتها وابتكاراتها في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه.

كما تم خلال فعاليات الأسبوع، إطلاق مسابقة جديدة لأول مرة في أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "جائزة الابتكار في إدارة المياه"، والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام، والعثور على حلول إبداعية وعملية لهذه التحديات، وتشجيع رواد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بمجال المياه والحفاظ على البيئة على المشاركة العملية في عدة موضوعات، وقد كرم الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري الفائزين في المسابقة خلال فعاليات الأسبوع.

Dr.Randa
Dr.Radwa