الثلاثاء 21 مايو 2024

للمرأة العاملة.. 5 خطوات تساعدك على الإبداع وزيادة الإنتاجية

تجنبي التشتت الذهني

سيدتي3-11-2023 | 00:14

رقية محمد

تشكو بعض النساء من قلة التركيز والتشتت في أثناء العمل أو إنجاز بعض المهام ، إلى جانب مرور الوقت دون تحقيق المطلوب منهن.. الأمر الذي يشعرهن بكثير من الضيق والتوتر.

  وفي السطور التالية نستعرض لكِ مجموعة من الخطوات التي تساعدك علي أن تكوني أكثر إبداعاً وإنتاجية في عملك وفقاً لما ذكره خبراء تنمية الموارد البشرية عبر موقع "  psychology today " وهي كالتالي:

- ضعي أهداف واضحة:

لا يمكنك البدء في مجال جديد دون أن تعرفي كيف يمكن أن تفعلي ذلك، لذا عليكِ التأكد من أنك تعرفين ما هي خطتك عند البدء، فيمكنك أن تقومي بتدوين المهام التي تريدين إنجازها في قائمة منظمة.

- اختيار التوقيت المناسب:

اختاري وقتاً من اليوم تكوني فيه أكثر يقظة للبدء في العمل، فهل تميلي إلى التفكير بشكل أفضل في وقت مبكر في اليوم، أم تنتظري قدوم الليل لبدء العمل والتفكير الجاد، وأيا كان الوقت الذي تقومي باختياره يجب أن تجعلي وقت ثابت للعمل علي مدار الأيام.

- تخلصي من المشتتات العقلية :

لا يمكنك الدخول في حالة من التركيز عندما يكون هناك كثير من المشتتات من حولك، لذلك يجب أن تقومي بتعطيل الإشعارات الإلكترونية، والجلوس في مكان هادئ بعيداً عن الضوضاء، وعدم السماح لأي يشخص بإزعاجك وتشتت انتباهك .

- توفير الراحة النفسية والجسدية :

يجب أن تستعدي لوقت العمل الخاص بكِ كما لو كان اجتماعاً رسمياً، فلا يمكنك العمل بتركيز في حال شعورك بالتعب أو الإرهاق، أو حتى إن كنتِ جائعة، فهذا يقلل نسبة التركيز لديكِ.

- العمل بنظام ثابت :

يمكن أن يساعدك التخطيط والتحضير للعمل علي زيادة الإنتاجية والإبداع، ورفع مستوي الكفاءة في العمل، إلى جانب ذلك سيصل بكِ الأمر إلى وجود مزيد من الوقت في اليوم للاستمتاع بالجوانب الأخرى من حياتك.