السبت 18 مايو 2024

ظاهرة فلكية فريدة في سماء مصر اليوم.. المشترى بألمع حالاته

المشترى اليوم في

تحقيقات3-11-2023 | 13:00

محمود غانم

تشهد سماء مصر، اليوم الجمعة، ظاهرة فلكية فريدة من نوعها، إذ يصل كوكب المشتري إلى أقرب نقطة له من الأرض وسيكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس، فيكون مرئيا طوال الليل وأكثر إشراقاً من أي وقت آخر في السنة.

كوكب المشتري 

وصل كوكب المشتري، اليوم الجمعة، إلى أقرب نقطة له من الأرض وسيكون وجهه مضاء بالكامل بالشمس، فيكون مرئيا طوال الليل وأكثر إشراقا من أي وقت آخر في السنة.

وهذا الوقت هو أفضل وقت لرؤية وتصوير المشتري بالعين المجردة، وبرغم من سطوع الكوكب في السماء؛ إلا أن مراقبة الكوكب من خلال مناظر تبرز المزيد من التفاصيل، ويمكن الإستعانة بنظارة معظمة أوتلسكوب صغير لرؤية الأقمار الأربعة الكبيرة لكوكب المشتري.

وتعد السواحل والحقول والصحاري والبراري والجبال، أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عموماً لأنها بعيدة عن التلوث الضوئي.

ويكون هذا الارتفاع للمشتري أكثر من أي وقت مضى منذ عام 2015، ويشار إلى أنه لاتوجد علاقة بين حركة الأجرام السماوية ومصير الإنسان على الأرض فهذا ليس من الفلك في شيء بل من التنجيم وهو من الأمور الزائفة المتعلقة بالعرافة والغيبيات مثل قراءة الكف والفنجان وضرب الودع وفتح الكوتشينة وخلافه.

والمشتري هو أكبر كواكب المجموعة الشمسية، وله 79 قمراً أشهرها أقمار جالييليو الأربع، ويتكون المشتري بشكل رئيسي من الهيدروجين، ويشكل الهيليوم أقل بقليل من ربع كتلته، وفي الغالب يحتوي على نواة صخرية تتكون من عناصر أثقل، شكل المشتري كروي مفلطح بسبب سرعة دورانه الكبيرة.

ويحتوي الكوكب على العديد من الحلقات، ولكن على عكس حلقات كوكب زحل الشهيرة، فإن حلقات المشترى باهتة للغاية ومصنوعة من الغبار وليس الجليد، ويتميز بأنه يشهد أقصر يوم في النظام الشمسي، ويستغرق يوم واحد على كوكب المشتري حوالي 10 ساعات فقط. 

ويلقب الكوكب بـ"حامي الكواكب" أو “منقذ المجموعة الشمسية”، حيث يخفض مستوى الخطر الذي يهدد كواكب المجموعة الشمسية، ويحمي الأرض من الكويكبات التي يمكن أن تصطدم بها، ويمتص التأثيرات التي يمكن أن تكون مدمرة للأرض، ويحميها من التعرض للأجرام السماوية التي قد تضربها.

وكانت أول مركبة تصل إلى الكوكب عام 1973، وتمكنت من التقاط مجموعة من الصور لسطح الكوكب، تلتها بعد عام بيونير 11 وتمكنت من التقاط صورة واضحة بشكل كبير.

وتشهد سماء اليوم أيضاً، اقتران القمر مع النجم بولوكوس، حيث يشرق القمر فى العاشرة مساء تقريباً اليوم ويكون مقترناً مع النجم بولوكس Pollux فى برج الجوزاء (التوأم)، ويكونان متجاوران فى السماء طوال الليل إلى أن يختفى المشهد فجر اليوم التالي من شدة ضوء الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.