الإثنين 3 يونيو 2024

للأمهات.. 6 طرق تساعدك في القضاء على خجل طفلك

القضاء على خجل الصغير

سيدتي4-11-2023 | 10:57

منة الله القاضي

تعاني بعض الأمهات من خجل طفلها الشديد وعدم قدرته على الانخراط في الأنشطة الاجتماعية والأسرية، الأمر الذي يجعلها تتساءل عن الطرق التي تساعدها في القضاء على خجل الصغير، كي يتمكن من تطوير علاقته مع الآخرين والتفاعل معهم، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح التي تساعدك في التغلب على تلك المشكلة، وفقاً لما نشر على موقع "times of india".

١- تعزيز ثقة طفلك بنفسه:

عليكِ بتدعيم طفلك، بأن يكون قادر على أن يكون شخص موهوب،  والتصرف بشجاعة أكبر في البيئات الاجتماعية، عن طريق اكتشاف موهبته وميوله والعمل على تطويرها.

٢- كوني معه دائماً:

عندما يكون طفلك في بيئات اجتماعية مختلفة، مثل النادي أو التجمعات الترفيهية الأخرى، عليكي أن تبقي بجانبه وتسمحي لهم بالاستكشاف.

٣-الثناء على السلوك:

شجعي طفلك على استخدام المهارات الاجتماعية الجديدة التي يتعلمها، وامنحيه الكثير من الثناء الدافئ والصادق عندما تجديه يشعر بالخجل.

٤-أعطيه بعض الوقت:

 لا تجبري طفلك على التحدث إذا لم يرغب في ذلك، حيث يمكن أن يؤدي إجبار طفلك على التحدث إلى تفاقم الخجل، ولكن بدلاً من ذلك،  امنحيه بعض الوقت ليشعر بالراحة.

٥- كوني قدوة جيدة:

 الأطفال يتعلمون من والديهم، إذا كنتِ تريدين أن يكون طفلك اجتماعيًا، فتأكدي من أنك تتمتعين بمهارات اجتماعية جيدة ،و تتحدثي مع الآخرين، وتشاركين في الأنشطة الاجتماعية، واظهري لطفلك أنكِ تشعرين بالراحة وسط الأصدقاء والتجمعات المختلفة.

٦- تفهمي سبب خجل طفلك:

 هناك العديد من الأسباب المحتملة للخجل، مثل التجارب السلبية السابقة أو الخوف من المجهول، لذلك من المهم أن تحاولين فهم سبب خجل طفلك حتى تتمكني من مساعدته على التغلب عليه.