الجمعة 3 مايو 2024

رئيسا وزراء اليابان وماليزيا يتفقان على تعزيز التعاون الدفاعي والأمني

رئيس الوزراء الياباني

عرب وعالم5-11-2023 | 10:57

دار الهلال

اتفق رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ونظيره الماليزي أنور إبراهيم، اليوم الأحد، على تعزيز التعاون الثنائي في مجال الدفاع والأمن البحري.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن كيشيدا - الذي وصل إلى ماليزيا أمس في المحطة الثانية من جولته التي تستغرق ثلاثة أيام وشملت أيضًا زيارة الفلبين - أكد ونظيره الماليزي، خلال محادثاتهما في كوالالمبور، ضرورة التعاون في مجال الطاقة، بما في ذلك ضمان إمدادات مستقرة من الغاز الطبيعي المسال إلى اليابان.

وأشارت الوكالة إلى أنه في حين أن التوترات لا تزال مرتفعة بين الصين وماليزيا وبعض دول جنوب شرق آسيا الأخرى بشأن بحر الصين الجنوبي؛ بسبب المطالبات الإقليمية المتداخلة، فإن المواضيع التي تمت مناقشتها بين الجانبين شملت إطار دعم اليابان الجديد للمعدات الدفاعية للدول التي تشترك في قيم مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وقال رئيس وزراء اليابان - في بيان صحفي مشترك مع نظيره الماليزي - "لقد اتفقنا على تسريع وتيرة التعديلات نحو تنفيذ اتفاق الخدمات الأمنية"، في إشارة إلى برنامج المنح الذي يسمى (المساعدة الأمنية الرسمية).

وسلط كيشيدا، الضوء على أهمية تأمين إمدادات مستقرة من الغاز الطبيعي المسال من ماليزيا، حيث تسعى اليابان إلى تنويع واردات المواد وسط أزمة الطاقة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية، والذي بدأ في فبراير 2022.

واتفق الجانبان على تعزيز التجارة والاستثمار، إلى جانب الاتفاق على التعاون في مجال التعليم، حيث من المقرر أن تنشئ جامعة "تسوكوبا" الحكومية اليابانية فرعًا لها بماليزيا في سبتمبر 2024.

Dr.Randa
Dr.Radwa