الأربعاء 22 مايو 2024

6 علامات تدل علي نشأتك مع والدين نرجسيين

النشأة مع والديين نرجسيين

سيدتي6-11-2023 | 01:04

رقية محمد

تلعب نشأة كل منا دور أساسي في تكوين شخصيته ونظرته للأمور،.. لذا ليس غريباً أن بعض النساء اللاتي تربين في بيئة يسيطر عليها الأنانية من جانب الوالدين، يتعاملن بأسلوب معقد سواء في العمل أو حياتهن الشخصية.

 وفي السطور التالية نستعرض مجموعة من السلوكيات التي تدل علي نشأتك مع والدين نرجسيين وفقاً لما ذكره المتخصصون من خلال موقع " hack spirit " ، وهي كالتالي :

- تعطي الأولوية للآخرين :

ربما تكوني قد تعلمتي وضع احتياجات ورغبات الآخرين فوق احتياجاتك، وتسعي باستمرار إلى تحقيق السعادة والراحة لهم، وقد يحدث ذلك نتيجة النمو مع الآباء النرجسيين الذين ربما أعطوا الأولوية لاحتياجاتهم وعواطفهم الخاصة علي احتياجاتك.

- مواجهة صعوبة في تقدير الذات :

إثناء التربية مع الآباء النرجسيين ربما يكون احترام الذات مشروطين إلى حد كبير بمدي تلبيتك لتوقعاتهم، أو قد يتم تقديرك عندما تحققين إنجازات معينة وفقاً لرغباتهم، ثم تتحول إلي انتقادات حال ارتكابك أحدي الأخطاء ، ويمكن أن يؤثر هذا التناقض علي نفسيتك بالسلب.

- لديكي خوف من الرفض :

غالباً ما يحدث ذلك لأن النمو مع آباء نرجسيين يمكن أن يترك بداخلك خوف عميق من الرفض، ربما أعطي هؤلاء الآباء الحب والاهتمام فقط عندما تصرفتِ فقط بطرق وافقوا عليها ، لذلك تعتقدين انه إذا ارتكبتِ بعض الأخطاء سيهجرك من تريدينهم في حياتك.

- تنتقدي نفسك بشكل مفرط :

إذا كنتِ دائماً قاسية علي ذاتك وتعتقدي أنه كان بإمكانك القيام بعمل أفضل حتى عندما تكوني قدمتِ أفضل ما لديكي، فقد يعني ذلك أن نشأتك مع آباء نرجسيين قد طورت عادة نقدك الذاتي.

- تعاني من صعوبة في وضع الحدود :

قد يصبح وضع الحدود الشخصية لذاتك أمر صعب إذا نشأتي مع آباء نرجسيين، ربما قد تم تجاهل والديكِ المساحة والاحتياجات الشخصية لكي في كثير من الأحيان، مما جعلك غير قادرة علي رسم حدود واضحة في علاقتك بالآخرين.

- لديكِ حاجة قوية للسيطرة :

قد يعني العيش تحت تأثير الآباء النرجسيين تطور الحاجة للسيطرة علي جميع جوانب حياتك في داخلك، ويمكن أن ينبع هذا من طفولة مليئة بعدم التقدير والاستقرار، مما أدي بكِ إلى البحث عن النظام والقدرة علي التنبؤ في حياتك البالغة.