الأحد 5 مايو 2024

بدأ تشغيله تجريبيا.. تفاصيل خط سير مونوريل شرق النيل بالعاصمة الإدارية الجديدة

المونوريل

تحقيقات6-11-2023 | 10:45

أماني محمد

بدأت وزارة النقل مرحلة التشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل، بعد افتتاحه تجريبيا أمس خلال افتتاح رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمعرض النقل الذكي، حيث تم إعطاء الإذن بالتشغيل التجريبي لمونوريل شرق النيل (مدينة نصر/العاصمة الإدارية الجديدة) بمحطة المشير طنطاوي.

مونوريل شرق النيل

ويبلغ طول خط مونوريل شرق النيل 56 كم ويمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر ليصل إلى العاصمة الإدارية الجديدة وعدد 22 محطة، وعدد (1) مركز سيطرة وتحكم، وذلك في إطار تنفيذ مشروع المونوريل شرق وغرب النيل والذي يصل إجمالي أطوالهما إلى 100 كم وبعدد 35 محطة باعتبارهما ‏من وسائل النقل الجماعي الأخضر المستدام الصديق للبيئة كأحد أهم ملامح الجمهورية الجديدة التي أرسى قواعدها الرئيس ‏عبدالفتاح السيسي.

ويربط مونوريل شرق النيل مدينة نصر بالعاصمة الإدارية ويتبادل الخدمة مع الخط الثالث للمترو بمحطة الاستاد بشارع يوسف عباس وصولا إلي شارع الخليفة الظافر والحى السابع مرورا بشارع ذاكر حسين وصولا إلى الوفاء والأمل ثم يتجه إلى محور المشير طنطاوي وشارع التسعين الجنوبي وصولا إلى بيت الوطن ثم يمر بأحياء العاصمة الإدارية الجديدة، وهذا المسار يخدم العديد من المناطق السكنية المزدحمة.

محطات مونوريل شرق النيل

يخدم خط مونوريل شرق النيل مناطق مدينة نصر والقاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية حيث سيسهل حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لاتصاله بالخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد ومع LRT في محطة مدينة الفنون والثقافة .

كما يتميز مونوريل شرق النيل بالعائد الاقتصادي نتيجة لتوفير استهلاك الوقود وخفض معدلات التلوث البيئي وخفض الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية وجذب نسبة من الركاب لاستخدام هذه الوسيلة بدلاً من استخدام السيارات الخاصة، كما يسهم في خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة أثناء التنفيذ وفرص عمل دائمة في مرحلة التشغيل.

ويمتد مسار مونوريل شرق النيل يمتد في قلب القاهرة الجديدة بالقرب من مشروع (One Ninety) أحد أهم المشاريع العقارية داخل القاهرة الجديدة، تم إطلاق اسم هذا المشروع العقاري الضخم (One Ninety) على أحد محطات مشروع مونوريل شرق النيل.

وسيتم إنشاء مدخل خاص يصل من محطة المونوريل لداخل المشروع لدخول وخروج المترددين عليه وهو ما يمنح المشروع ميزة تنافسية كبيرة وتعكس حجم التطور واستخدام التكنولوجيا الحديثة به وما سيوفره لرواده من وسيلة نقل فريدة من نوعها تتوافر بها كافة عناصر الراحة والأمان بعيدًا عن الزحام المروري.