الأربعاء 15 مايو 2024

عيادة الهلال ... أضرار وجود فتحة بين البطين الأيمن والأيسر

20-2-2017 | 21:30

هو أكثر أمراض القلب الخلقية حدوثاً على الإطلاق ، وهو عبارة عن ثقب موجود في الجدار الحاجز بين غرف القلب السفلية " البطينين " ، ووجود هذا الثقب يسمح للدم بالدخول من البطين الأيسر "الذي يضخ الدم إلى الجسم " إلى البطين الأيمن  "الذي يضخ الدم إلى الرئتين " ، وبذلك تزيد كمية الدم التي يضخها البطين الأيمن إلى الرئتين مما يؤدي إلى تضخم عضلة البطين الأيمن لتقوم بمقاومة ارتفاع ضغط الدم في الرئة الناتج عن زيادة كمية الدم فيها .

س. عمري 45 عاما ، أعاني من وجود فتحة بين البطين الأيمن والأيسر ، مع إرهاق شديد وصعوبة في التنفس ، فهل تفيد القسطرة في حالتي ؟ وهل التدخين له آثار على القلب ؟

يجيب عن السؤال الدكتور مجدي عبد الحميد أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بطب قصر العيني .

  • واضح أنك تعاني من ثقب بين البطين الأيمن والأيسر ، وهو من العيوب الخلقية التي تصيب القلب .
  • وعلاج هذا الثقب يعتمد على حجم الثقب وضغط الشريان الرئوى ، فعندما يكون الثقب صغيرا جدا وغير مصحوب بتمدد البطين أو ارتفاع ضغط الشريان الرئوى .
  • يلزم المتابعة فقط بواسطة الموجات الصوتية على القلب ، مع استشارة الطبيب المتخصص قبل إجراء أي تدخل جراحي مثل العمليات الصغرى ، أو خلع أو حشو أي ضرس للوقاية من الالتهاب الميكروبي الذي قد يحدث أثناء هذه العمليات .
  • والثقب ذو الحجم المتوسط أو الأكبر والذي قد يكون مصحوبا بتمدد البطين أو ارتفاع ضغط الشريان الرئوى يحتاج إلى غلقه بعملية جراحية .

ولكن أصبح من الممكن غلق الثقب باستخدام القسطرة التداخلية دون الحاجة إلى عمليات القلب المفتوح وبنتائج ممتازة .