الأحد 16 يونيو 2024

تعرف على ..النقرس الكاذب

20-2-2017 | 22:17

النقرس.. مرض يسميه الأطباء "داء الملوك" لأنه كان يصيب هذه الفئة نظرا لأنهم كانوا يأكلون الأطعمة دون عمل أو بذل أي مجهود ما أثر على ترهل أبدانهم .. وهو بصفه عامة نوع من أنواع التهابات المفاصل ويحدث بسبب ترسب الأملاح بأنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات .

أسباب المرض كما يوضحها الدكتور عبد الشافي حسيب أستاذ الأمراض الروماتيزمية والمفاصل بكلية طب الأزهر هي :

  1. زيادة نسبة الكالسيوم والفوسفات بالدم .
  2. زيادة نشاط الغدة الدرقية .
  3. نقص في نسبة أملاح الماغنسيوم المذاب بالدم .
  4. زيادة نسبة بعض المعادن مثل الحديد والنحاس في الدم .

أسباب النقرس الكاذب :

  • العيوب الوراثية : والتي تقوم بدور مهم في الإصابة بالمرض حيث يصاب أكثر من شخص في العائلة بتكلس الغضاريف المصاحب لبعض الأمراض التي يحدث بها اختلال في نسبة الأملاح والمعادن بالدم .
  • إصابة الغضاريف بأمراض الخشونة والشيخوخة وزيادة مدى حركة المفصل كذلك قد يحدث تكلس بالغضاريف لأسباب غير معروفة .

أنواع النقرس الكاذب :

  1. النقرس الكاذب : هو التهاب حاد بالمفاصل مع تورم و ارتشاح يستمر من أيام إلى عدة أسابيع وهو يشبه مرض النقرس ، لذا سمي باسمه .
  2. الروماتيد الكاذب : فهو يؤثر على المفاصل واليدين والكوعين ويكون مصحوبا بتيبس بالمفاصل .
  3. الخشونة الكاذبة : التهابات مزمنة ومتكررة بمفاصل الركبتين والكتفين والرسغين مع تآكل زوائد عظمية ، وهو يشبة خشونة المفاصل .
  4. التهاب الأعصاب الروماتيزمي الكاذب : عبارة عن التهاب مزمن شديد بالاضافة إلى تأكل بالغضاريف والسطح المبطن للعظم مع وجود عيوب باستقامة المفصل .
  5. النوع الخامس : عبارة عن تكلس بالغضاريف فقط دون ظهورأي أعراض إكلينيكية .

التشخيص النقرس الكاذب :

يعتمد على الأعراض الاكلينيكية والتاريخ المرضي ، بالاضافة إلى عمل أشعات على المفصل حيث تظهر خطوط بيضاء بالغضاريف والأنسجة الناعمة المحيطة ، يتم عمل سحب للسائل السينوفي ثم فحصة بواسطة الميكريسكوب البللوري .

علاج النقرس الكاذب :

يكمن بالتعرف على الأمراض المصاحبة له ثم علاجها ، ويمكن استخدام الأدوية المسكنة والمخففة للآلام والمضادة للالتهاب للسيطرة على هجمات المرض ، كما يمكن استخدام حقن الكورتيزون الموضعية وحقن مادة الكولشيسين عن طريق الوريد .مع ضرورة إراحة المفصل المصاب وتقليل الحركة لعدة أيام قدر المستطاع لكي يقل الالتهاب ثم يعود المريض إلى تحريكة مرة أخرى بشكل طبيعي .