الأحد 16 يونيو 2024

"الباب المفتوح".. رحلة إلى الزمن الجميل في لوحات نهى ناجي

18-1-2017 | 14:22

كتب ـ إبراهيم سليمان

 

قدمت الفنانة التشكيلية نهى ناجي في معرضها "الباب المفتوح" المقام حالياً في جاليري النيل بالزمالك، مجموعة من الأعمال الفنية، التي تمثل رحلة غاية في التشويق تأخذنا إلى أجواء الزمن الجميل في مصر، حيث عالم الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي.

 

ضم المعرض مجموعة جديدة من أعمالها الفنية تتناول فيها مشاهد من فترة الخمسينيات والستينيات، تقول عنها: "أعمالي تدور حول الإنسان وعلاقته بالزمن، فأتناول الإنسان الذي هو محور أعمالي في زمن محدد وانعكاس ثقافة هذا الزمن عليه في الشكل والحركة والأداء ولغة الجسد، وكان اختيار تلك الفترة لكونها تتميز بالاستنارة من حيث المعايير الثقافية التي تكاد تكون متقاربة لحد كبير عالمياً ومحلياً مما انعكس على شكل المجتمع متخطياً الحدود الجغرافية والطبقية، نحن هنا بصدد حالة بحثية حول سؤال لماذا نرتبط ثقافياً وفكرياً وعاطفياً بتلك الفترة.. وما الذي يجعل تأثيرها مستمرا حتى الآن، ونشعر بالانتماء إليها رغم أن أغلبنا لم يعاصر تلك المرحلة فعلياَ؟".

 

وأضافت: المعرض هو معالجة لفكرة الإنسان والزمن والتي بدأت مع معرضي (لا .. ممكنات) بجاليري النيل أيضاً العام الماضي، وأطرح فيها واقع المجتمع من خلال الإنسان والبحث في إشكالية بعض المفاهيم، التي أراها دخيلة على ثقافة المصريين، وباتت اليوم مُسلمات تعيق اتصال الإنسان بذاته.

 

نهى ناجي مواليد الإسكندرية 1970، بكالوريوس فنون جميلة - جامعة الإسكندرية، شاركت بالعديد من المعارض الجماعية منذ تخرجها 1992، منها: "صالون أتيليه إسكندرية" أعوام 92، 93، 1994، "صالون جاليري فكر وفن" معهد جوته بالإسكندرية أعوام 92 ، 93 ، 1994، معرض جماعي بمتحف فنون جميلة الإسكندرية 1993، معرض "7 فنانين سكندريين" بالمركز الثقافي الإسباني بالإسكندرية 1994، صالون الشباب السابع 1995، بينالى القاهرة الدولي السادس 1996، معرض فناني الإسكندرية بدار الأوبرا 2012، معرض فنانين سكندريين بأتيليه القاهرة 2013، معرض خاص (لا .. ممكنات) بجاليري النيل بالزمالك 2015 ثم بأتيليه الإسكندرية 2016، ولها مقتنيات بمتحف الفن المصري الحديث بالقاهرة، وحاليا معرض الباب المفتوح المقام بنفس القاعة.