الخميس 16 مايو 2024

بعد ارتفاع أسعار اللحوم والدواجن .. هياكل الفراخ ملاذ الفقراء

21-2-2017 | 10:05

تعتمد فوزية القاطنة بإحدى المناطق الشعبية بالهرم هذه المرة على شراء هياكل الفراخ لطهى الطعام لأسرتها المكونة من 4 أفراد بدلا من شراء فرخة كاملة، حيث لا يتخطى مصروفها الشهري الذي يتركه زوجها لها من راتبه 600 جنيه لكي تشتري حاجاتها من طعام طيلة الشهر، وقالت: " أول مرة أشتري هياكل الفراخ عشان الفلوس اللى معايا مش هتكفي ولازم أجيب أي حاجة فيها ريحة الزفر عشان اطبخ للعيال بدل ما يجوعوا طول الشهر".

الاستغناء عن المستلزمات الأساسية

ترى فوزية أن الأمور أصبحت أكثر تعقيداً بسبب غلاء الأسعار المبالغ فيها، مما يدفعها للتراجع عن شراء العديد من المستلزمات الأساسية لسد حاجاتها من الطعام وقالت: " مبقتش عارفة أعمل إيه فى حاجات كتير أساسية، بطلت اشتريها وعجلة الأسعار فرمانا المرة دي جبت هياكل بدل الفراخ المرة الجاية مش هنعرف ناكل خالص".

الشعبة وزيادة الأسعار

أعلنت شعبة الدواجن فى بداية العام الجاري ارتفاع أسعار الدواجن بين 22 جنيها في المزرعة و25 جنيها لدى المستهلك، فيما وصل كيلو الدجاج المجمد سعره نحو 31 جنيها، وأرجعت الشعبة ارتفاع الأسعار بسبب زيادة سعر الدولار، واستيراد الأعلاف والمصل واللقاحات.

ويصل حجم الإنتاج اليومي في المزارع من الدواجن إلى 1.7 مليون طائر يوميًا، ولكن فى الأشهر الماضية تراجع الإنتاج اليومي حيث وصل خلال الفترة الحالية لـ 15%.

 

ركود سوق الدجاج

يجلس يحي عبادي، داخل محال لبيع الطيور بمنطقة السيدة زينب، سارحاً فى الوضع الحالي الذي يسوده الركود، نتيجة زيادة الأسعار خلال الفترة الماضية بشكل كبير قائلا:" سوق الدواجن واقف خالص وفى كساد رهيب والخسارة بتزيد يوما بعد يوم وحال مايسرش".

دورة الشتاء ونفق الدواجن

ويرى يحي، أن الأسباب الحقيقية وراء زيادة أسعار الدواجن هو إحجام عدد من أصحاب المزارع عن التربية نتيجة دورة الشتاء، التى ينفق فيها الدواجن بشكل كبير، لافتا إلى أن أغلب أصحاب المزارعة ليس لديهم الإمكانيات المادية التى تتيح لهم تربية الدواجن فى فصل الشتاء، بعكس المزارع والشركات الكبرى، التي تقوم بتدفئة المزارع ومنح الأمصال للدواجن، لمنع حالات النفوق فى الشتاء، فبالتالي أصبح المعروض من الدواجن منحفض والطلب ثابت مما ساهم فى زيادة الأسعار.

الدولار والأسعار

ويوضوح أن ارتفاع أسعار الدولار أثر بشكل كبير على سوق الدواجن، حيث زادت أسعار الأمصال وتكلفة العلف المستورد الذي يعتمد عليه جميع المزارع بنسبة 80% من تكلفة الإنتاج، مشيرًا إلى أن سعر كيلو الدجاج البيضاء تبدأ من 29 جنيها حتى 30 جنيها للدجاجة الواحدة، بينما يبدأ سعر الدجاج البلدي من 36 جنيها حتى 38 جنيها للكيلو الواحد، حيث يصل ثمن الدجاجة الواحدة إلى 40 جنيها حتى 60 جنيها، أما بنسبة لأسعار الأرانب فتصل إلى 37 جنيها للكيلو، أما الحمام فأسعاره ثابتة حيث يصل سعر الجوزين إلى 46 جنيها، يكون الإقبال عليه من قبل الفئات القادرة مادياً.

 

الطلب على الهياكل

ويؤكد عبادي، أن هناك العديد من الزبائن باتت تلجأ إلى شراء هياكل الفراخ بعد زيادة الأسعار خلال الفترة الحالية، حيث يصل سعر الهيكل إلى 16 جنيها للكيلو الواحد، قائلا: " ناس كتير بدأت تشتري هياكل الفراخ بعد مكنش ليه زبون، دلوقتى بقى بالحجز قبلها بيوم أو اثنين والطلب عليه كتير عشان سعره رخيص، وارتفاع الأسعار خلى الطبقات الوسطى تنزل تحت شوية لأن الأسعار طالت الغنى والفقير".

انخفاض سعر الدولار يكسر الكساد

ويعتقد بائع الطيور، أنه مع انخفاض قيمة الدولار ستنخفض الأسعار تدريجياً ، مما سيساعد على زيادة حركة البيع والشراء ويكسر حاجز الكساد الذي يشهده سوق الدواجن منذ بداية العام الحالي، لافتاً أنه خلال فترة الصيف سيزيد معدل الإنتاج وستعود أسعار الدواجن إلى طبيعتها مرة أخرى.