السبت 18 مايو 2024

3 كتب جديدة.. تعرف على أحدث إصدارات الهيئة العامة السورية للكتاب

غلاف الكتاب

ثقافة8-11-2023 | 11:23

بيمن خليل

صدر حديثًا عن الهيئة العامة السورية للكتاب رواية «الغبار»، تأليف: محمد علي شلّا.

تصور الرواية حياة أسرة فلسطينية لاجئة إلى اللاذقية، وتتتبع أفراد هذه الأسرة في علاقاتهم مع محيطهم، وترصد مصير كل واحد منهم، ومصير الآخرين الذين اتصلوا بهم، وتظهر مواقف هؤلاء اللاجئين من قضيتهم، وهي مواقف متباينة جداً تدفع بعضهم إلى التضحية بحياته في سبيل القضية، وتنحرف ببعضهم الآخر إلى التخلي عن القضية، والسعي المحموم وراء المال والشهرة. 

مفارقة السائد في الخطاب الشعري السوري المعاصر


كما صدر حديثا أيضًا عن الهيئة كتاب «مفارقة السائد في الخطاب الشعري السوري المعاصر» تأليف: د. طارق مقبل. 

وجاء على غلاف الكتاب: تسعى هذه الدراسة لمقاربة مفهوم (الخطاب الشعري المفارق للسائد)، باختيار أمثلة من التجارب الشعرية في الشعر السوري المعاصر، استطاعت أن تكون منعطفات شعرية بما قدمته من نصوص ذات مزيّات جمالية، غير مؤسسة على ديماغوجية تعيد إنتاج النمط القار بما يتسق مع المفهومات السوسيو - ثقافية الجمعية المتوخاة افتراضاً من عامة المتلقين، ومن ثم تحاول بوساطة الإجراءات التنظيرية والتطبيقية الكشف عن المظاهر الأسلوبية المشتركة فيما بينها، على مستويي البناء والرؤيا، لرصد الإمكانات الجمالية المنبثقة عنها، والنظر في مدى قدرتها على تحقيق كينونتها الإبداعية بالنسبة إلى الخارطة الشعرية السورية. 

كيف تحيا مع داء السكري؟
وصدر عنها أيضًا ضمن "المشروع الوطني للترجمة" كتاب «كيف تحيا مع داء السكري؟» تأليف: د. ميروسلاف فيرتسبورغر، د. غوردانا بريليفيتش، ترجمة: د. نايل عمر الزعبي. 

يحتوي هذا الكتاب على المعلومات الأساسية حول مرض السكري، وشرحاً مستفيضاً للاختلاطات الحادة والمزمنة وطرق الوقاية منها مع عرض لنظام الحمية الغذائية حسب الجمعية الأمريكية لداء السكري، ومبادئ ممارسة النشاط البدني للفئات العمرية كلها، وكذلك علاقة داء السكري بموضوع الزواج والحمل ومهنة قيادة السيارات. فالمريض أولاً وآخراً هو المعني بمرضه وضبطه والسيطرة عليه، يليه الأسرة والمجتمع ككل. 

يذكر أن الهيئة العامة السورية للكتاب هي مؤسسة حكومية سورية تتبع مباشرةً لوزير الثقافة وتعنى بنشر الكتب المؤلفة والمترجمة في مختلف مجالات المعرفة والعلوم، بالإضافة إلى الإسهام في تطوير الحركة الثقافية والفكرية في سوريا وإغناء الأوساط الثقافية السورية بالتطورات الحاصلة في الأوساط العربية والعالمية.

الاكثر قراءة