الأحد 12 مايو 2024

كيف تتعاملين مع شريك حياة مزدوج الشخصية؟.. استشارية تجيب

د سمية أحمد يوسف مدرس علم النفس

سيدتي9-11-2023 | 00:46

منة الله القاضي

تعيش بعض النساء في حيرة بين أقوال شريك حياتها وأفعاله المغايرة تماما لما يعلنه من مبادئ ومعتقدات، ويوم تلو أخر تدرك أنها متزوجة من رجل له شخصية مزدوجة..

 وفي السطور التالية نستعرض مع خبيرة نفسية أهم صفات الزوج ازدواجي الشخصية وطرق التعامل معه.

ومن جهتها أكدت الدكتورة سمية أحمد يوسف مدرس علم النفس الإكلينيكي بكلية الآداب، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن هناك مجموعة من السمات التي تدل على ارتباطك بشريك حياة  ازدواجي الشخصية أهمها ما يلي: 

- يتعامل بحزم وغلظه وعصبيه مع زوجته وأبنائه ، ولكن خارج المنزل يتسم  بالهدوء والرقة والعزوبية والرومانسية أحياناً.

- أسلوبه سيء مع أفراد أسرته مثلما وجدنا في شخصية السيد " أحمد عبد الجواد" في ثلاثيه نجيب محفوظ، وفي خارج المنزل مبتسم ومجامل جدا لأبعد حد.

 

- تتسم طبيعته بالغموض، فأحياناً يظهر لزوجته الحب والاهتمام الشديد، وفي أوقات أخرى يتجاهلها تماماً.

 وأشارت مدرس علم النفس إلى عدة أسباب  لازدواجية، منها التنشئته الاجتماعية القاسية التي تؤدي لعدم ثبات عاطفته وهويته وتجعله متناقض في تصرفاته، ونصحت الزوجات ببعض الأساليب التي تمكنها من التعامل معه وهم كالتالي:

- في حالة الاضطراب البسيط يمكن للزوجة أن تتعايش مع هذا الوضع بطريقة التركيز والتنبيه على تصرفات زوجها.

- في حالة الاضطراب الشديد، يحب اللجوء إلى المعالج النفسي، فقد يساعده في التخلص من الصراعات اللاشعورية والتي تجعله دائما يتخلى عن شخصيته الأصلية.

واختتمت بضرورة التأني عند اختيار شريك الحياة ، حتى نحمي أبنائنا في المستقبل، وننشئهم  في بيئة تتيح لهم الحرية والتعبير عن الرأي دون  قمع، وإظهار جوانب الإبداع لديهم، والتعامل معهم باحترام وحب، مع الأخذ في الاعتبار بالا تكون الضوابط قاسية أو متشددة على الطفل، لعدم إصابته باضطرابات الشخصية الازدواجية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air