الخميس 16 مايو 2024

رئيس الوزراء يتفقد معرض المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية

رئيس مجلس الوزراء

أخبار9-11-2023 | 17:05

دار الهلال

تفقد رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى معرض المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في محافظات جمهورية مصر العربية، الدورة الثانية 2023 تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

ورافق الدكتور مصطفى مدبولي، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، ووزيرة التعاون الدولي الدكتور رانيا المشاط والعديد من الوزراء.

كما يفتتح مدبولي، عقب التفقد، مؤتمر المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية بمصر الدورة الثانية 2023.

يذكر أن المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية تم إطلاقها رسميًا بجميع المحافظات تحت رعاية رئيس الجمهورية، ووفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2738 لسنة 2022، وبإشراف وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، وذلك بالتزامن مع استضافة مصر قمة المناخ COP27.

وتم تنفيذ الدورة الأولى من المبادرة في عام 2022، ثم الدورة الثانية فى عام 2023 بهدف تعظيم الاستفادة من نتائج الدورة الأولى لتقديم مشروعات وحلول بمؤتمر المناخ (28 COP) بدولة الإمارات، باعتبار أن مصر هي رئيس (COP- 27) وسوف تسلم رئاسته للإمارات في نوفمبر 2023.

وتلقت المبادرة فى دورتها الثانية 5700 مشروع من مختلف محافظات الجمهورية من بينها 1000 مشروع متعلق بالمرأة، والتي خضعت لعملية تقييم حتى نهاية شهر سبتمبر الماضي، من قبل لجنة عليا من أساتذة الجامعات.

وتم اختيار المشروعات الفائزة على مستوى كل محافظة بأفضل 10 مشروعات من الفئات الـ6 المستهدفة، والتي تقدم حلولًا مصرية من داخل المحافظات لمشكلات البيئة وتغير المناخ.

وتضم المبادرة 6 فئات هي: المشروعات كبيرة الحجم، والمشروعات المتوسطة، والمشروعات المحلية الصغيرة (خاصة المرتبطة بمبادرة حياة كريمة)، بالإضافة إلى المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة، والمبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح.