الأحد 28 ابريل 2024

صحة الإسكندرية: تقديم خدمات طبية مجانية إلى 1459 مريضًا ضمن مبادرة «حياة كريمة»

جانب من القافلة

محافظات9-11-2023 | 17:59

دار الهلال

نظمت مديرية الشئون الصحية بمحافظة الإسكندرية، قافلة طبية بالوحدة الصحية بقرية الجلاء بمنطقة العامرية بالإسكندرية والتي تبعد 25 كم عن أقرب مستشفى عام، "مستشفى العامرية العام"، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان ومحمد الشريف محافظ الإسكندرية، وتحت إشراف الدكتورة غادة ندا وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية وإدارة الطب العلاجي وإدارة القوافل الطبية بوزارة الصحة والسكان.

وقالت الدكتورة ندا - في بيان اليوم - إن القافلة ضمت 8 تخصصات «باطنة، 2 عيادة - أطفال - جراحة - عظام - نساء - تنظيم أسرة - أسنان - رمد»، بإجمالي 9 عيادات، وشارك فيها 53 عضوًا من أعضاء الفريق الطبي والمعاونين لهم بمديرية الشؤون الصحية بالإسكندرية والوحدات التابعة لها ما بين أطباء وتمريض وصيادلة وفنيين وإداريين وعمال.

وأضافت أنه تم خلال القافلة توقيع الكشف الطبي على 1459 مريضًا من أهالي المنطقة وتم صرف العلاج مجانًا بالكامل لهم، وتحويل 4 حالات إلى المستشفيات التابعة للمديرية لاستكمال الفحوصات أو عمل تدخلات طبية أخرى واستصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة.

من جانبها، قالت الدكتورة رشا فوزي منسقة القوافل العلاجية بالإسكندرية، إنه تم خلال القافلة إجراء 132 تحليلاً طبيًا بمعمل الدم بالقافلة، و119 تحليلاً بمعمل الطفيليات و8 أشعة سينية، و42 أشعة موجات صوتية علاوة على فحص 75 من مرافقي المرضى بغرض الكشف المبكر عن الضغط والسكر، كما قامت القوافل بإجراء التثقيف الصحي لعدد 591 مواطنًا من أهالي المنطقة في عدد من الموضوعات الصحية.

من ناحية أخرى، أشادت وكيلة وزارة الصحة بالإسكندرية، الدكتورة غادة ندا، بتطوير مركز الإسكندرية لأمراض الحساسية والمناعة أو تجهيزة ليصبح أول مركز متخصص بالحساسية والمناعة بوزارة الصحة والسكان ليقدم خدمات متميزة لمرضى الحساسية من الأطفال والكبار بمحافظة الإسكندرية. 

وبحسب بيان اليوم، ناقشت ندا مع مدير عام ادارة الأمراض الصدرية بوزارة الصحة والسكان الدكتور وجدي، أمين وأساتذة الأمراض الصدرية، آليات العمل بمركز الإسكندرية لأمراض الحساسية والمناعة وكيفية تطوير الخدمات المقدمة من أجل تقديم خدمة متكاملة لمرضى الحساسية.
 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa