الأحد 19 مايو 2024

الأمم المتحدة تؤكد أهمية التنسيق بشأن "الوقفات الإنسانية" للقتال في غزة

ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة

عرب وعالم10-11-2023 | 10:29

دار الهلال

أكد ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أهمية التنسيق مع الأمم المتحدة بشأن أي وقفات إنسانية للقتال في غزة وخاصة فيما يتعلق بالتوقيت والمكان.

وقال دوجاريك في مؤتمره الصحفي اليومي ،ردا على أسئلة الصحفيين حول تقارير بشأن إعلان البيت الأبيض موافقة إسرائيل على التعليق الإنساني للعمليات العسكرية في شمال غزة لمدة أربع ساعات يوميا ، "من الواضح أنه لكي يتم ذلك بشكل آمن للأغراض الإنسانية، يجب الاتفاق عليه مع جميع أطراف الصراع كي يكون فعالا".

وأضاف أن مئات آلاف الأشخاص ما زالوا في شمال غزة، وأنهم يواجهون وضعا إنسانيا صعبا يكافحون في ظله للحصول على الحد الأدنى من الماء والغذاء من أجل البقاء على قيد الحياة.

وحول الجهود المبذولة لتوصيل مزيد من المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، وهي نقطة الوصول الوحيدة للقطاع المحاصر حيث دخلت 106 شاحنات الأربعاء، قال دوجاريك إن ذلك الرقم يمثل نسبة ضئيلة من الإمدادات التي تشتد الحاجة إليها، وأشار إلى عدم دخول الوقود إلى القطاع حتى الآن.

وكان أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، قد دعا في وقت سابق ، إلى الوقف الإنساني الفوري والدائم لإطلاق النار في قطاع غزة ، والسماح بإدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة بشكل موثوق ومتكرر.