الثلاثاء 21 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي يقر بعدم إمكانية تسليم نظام كييف مليون قذيفة بحلول مارس

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم10-11-2023 | 15:46

دار الهلال

أفاد موقع بلومبرج، اليوم الجمعة، بأن الاتحاد الأوروبي أخطر الدول الأعضاء بأنه من غير المرجح أن يفي بوعده بتزويد كييف بمليون قذيفة بحلول مارس 2024.

وقال الموقع الأمريكي - نقلا عن مصادر مطلعة - "أبلغ الاتحاد الأوروبي الدول الأعضاء بأنه من غير المرجح أن يفي الاتحاد بالتزامه بتزويد أوكرانيا بمليون قذيفة مدفعية، مما يعقد قدرة كييف على مواكبة القدرة العسكرية الروسية".

وبحسب "بلومبرج"، فإن السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي أطلعت الدبلوماسيين على الوضع هذا الأسبوع، وكان من المخطط أن يقوم الاتحاد الأوروبي بنقل القذائف إلى أوكرانيا في غضون عام.

وفي 23 أكتوبر الماضي، أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن وزراء خارجية 27 دولة من دول الاتحاد الأوروبي فشلوا في اجتماعهم في لوكسمبورغ مرة أخرى في الاتفاق على تخصيص الدفعة الثامنة البالغة 500 مليون يورو من صندوق السلام الأوروبي لإمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وقال بوريل - عقب اجتماع الوزراء في مؤتمر صحفي، بثته الخدمة الصحفية لمجلس الاتحاد الأوروبي - "لم نتمكن بعد من التوصل إلى اتفاق بشأن تخصيص شريحة جديدة من المساعدة العسكرية (لأوكرانيا) بقيمة 500 مليون يورو، لكننا سنفعل ذلك بالتأكيد في المستقبل".

وكانت روسيا قد أرسلت، في وقت سابق، مذكرة إلى دول الناتو بشأن إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

وأشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا لروسيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن دول حلف شمال الأطلسي "تلعب بالنار" من خلال إمداد أوكرانيا بالأسلحة. وشدد الكرملين على أن إمداد أوكرانيا بالأسلحة من الغرب لا يسهم في نجاح المفاوضات الروسية الأوكرانية وسيكون له تأثير سلبي.

وذكر لافروف أيضًا أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي متورطان بشكل مباشر في الصراع في أوكرانيا، بما في ذلك ليس فقط من خلال توفير الأسلحة، ولكن أيضًا من خلال تدريب الأفراد في بريطانيا وألمانيا وإيطاليا ودول أخرى.