الإثنين 29 ابريل 2024

الثانية من نوعها بمصر.. «السعيد» تشيد بحصول «نهطاي» بالغربية على شهادة «ترشيد»

وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية

عرب وعالم10-11-2023 | 19:33

دار الهلال

أعلنت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، حصول قرية "نهطاي" بمحافظة الغربية على شهادة "ترشيد" للمجتمعات الريفية الخضراء، باعتبارها ثاني قرية خضراء على مستوى الجمهورية، ضمن المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، بعد حصول قرية "فارس" بمحافظة أسوان على الشهادة العام الماضي.

وقالت الدكتورة هالة السعيد - في بيان لها اليوم - إن مبادرة "القرية الخضراء" في مرحلتها الأولى تستهدف تأهيل قرية واحدة في المحافظات الريفية الـ20 التي تغطيها مبادرة "حياة كريمة"، لتتوافق مع أحدث المعايير البيئية العالمية للمجلس العالمي للأبنية الخضراء، ضمن جهود الدولة لدمج معايير الاستدامة البيئية ونشر الوعي بأهمية الممارسات البيئية وتخضير الخطة الاستثمارية.

وأشارت الوزيرة إلى أن المبادرة تمثل "قصة نجاح" للشراكة مع منظمات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص، حيث يتم تنفيذها بالتعاون مع شركة "إي كونسلت" للاستشارات الهندسية والبيئية (استشاري المشروع)، والجمعية المصرية للأبنية الخضراء (جهة تحقق مستقلة)، بما يتسق مع هدف التنمية المستدامة الأممي الـ 17 "الشراكة في تحقيق الأهداف".

وحصلت قرية "نهطاي" على شهادة "ترشيد" خلال فعاليات المؤتمر الوطني الثاني للمشروعات الخضراء الذكية 2023، الذي عقد تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وبحضوررئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، مساء أمس الخميس.

وفي هذا السياق، قال مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، والمشرف العام على مشروع "حياة كريمة" بوزارة التخطيط، الدكتور جميل حلمي، إن الفترة الماضية شهدت تعاوناً مكثفاً مع نواب المحافظين وسكرتيري عموم المحافظات وشركة "إي كونسلت" والجمعية المصرية للأبنية الخضراء، شملت إجراء نحو 10 زيارات ميدانية حتى الآن، للقرى للمرشحة لمتابعة توافر معايير الحصول على شهادة "ترشيد" التي تتضمن 3 محاور أساسية هي الطاقة، والمياه، والموارد، وتكللت هذه الجهود بحصول قرية "نهطاي" على شهادة "ترشيد".

وأوضح أنه جارٍ تأهيل 18 قرية أخرى للحصول على شهادة "ترشيد"، التي تعد واحدة من أهم 10 شهادات على مستوى العالم، من حيث مراعاة معايير "صافي الانبعاثات الصفرية"، كما أنها أول شهادة مٌعتمدة دولياً يتم منحُها لقرى قائمة وأكثر احتياجاً.

وحول المقومات التي أهلت قرية "نهطاي" للحصول على شهادة "ترشيد"، لفت حلمي إلى أنها تتمثل في إضاءة الطرق والشوارع بمصابيح موفرة لترشيد استهلاك الكهرباء، ووجود آليات ووسائل لترشيد استهلاك مياه الشرب وتحسين كفاءة استهلاك مياه الري من خلال مشروعات تأهيل وتبطين الترع واستخدام أجهزة تحكم ذكية في مياه الري.

وأشار إلى أن قرية نهطاي استفادت من إعادة تدوير مياه الصرف الصحي المُعالج في زراعة الحدائق والمساحات الخضراء في القرية، وتوفر كافة الخدمات والمرافق الأساسية، مع سهولة حصول ذوي الهمم عليها، والاعتماد على وسائل النقل الجماعي والصديقة للبيئة، واستغلال المخلفات وتحويلها إلى قيمة اقتصادية من خلال وحدات البيوجاز والكمبوست، فضلاً عن نشر الوعي بين المواطنين وطلاب المدارس بأهمية الحفاظ على البيئة، وتتشارك في تنفيذها عدة جهات منها جامعة طنطا وأكاديمية البحث العلمي وجمعيات تنمية المجتمع، بما يساهم في تحقق كافة أهداف التنمية المستدامة الـ 17 في القرية.

وأكد مساعد الوزيرة على أهمية المبادرة باعتبارها تدريبا عمليا لمسؤولي الإدارات المحلية على تبني معايير الاستدامة البيئية ومراعاة البعد البيئي ومراعاة أهداف التنمية المستدامة ونشر الوعي بين المواطنين حول هذه القضايا.

Dr.Randa
Dr.Radwa