الأربعاء 15 مايو 2024

تراجع أسعار النفط يخيب آمال المراهنين على بلوغه 100 دولار

النفط

عرب وعالم10-11-2023 | 20:24

دار الهلال

يتحول الارتفاع الكبير الذي كان مرتقباً في أسعار النفط هذا العام إلى خيبة أمل. فقبل أسابيع، أوشك خام "برنت" على تحقيق توقعات القطاع بارتفاع سعره إلى 100 دولار للبرميل، فيما استنزف الطلب القياسي على الوقود وتمديد خفض السعودية للإنتاج، مخزون النفط العالمي.

كما أن اندلاع النزاع المسلح في الشرق الأوسط بعدها بفترة وجيزة، فاقم خطر ارتفاع السعر. لكن السعر المرجعي انخفض، الأربعاء الماضي، إلى أدنى مستوياته في 3 أشهر عند أقل من 80 دولاراً للبرميل. 

وعززت المخاوف المحيطة بالإمدادات، الشكوك بشأن تدهور أرباح مصافي التكرير في الصين وأوروبا، وضعف السوق الفعلية لتداول الشحنات، وتوقعات اقتصادية ضبابية للولايات المتحدة.

وقال نوربرت رويكر، المحلل بشركة "جوليوس باير آند كو" (Julius Baer & Co. Ltd): "يبدو أن السوق تحوّل تركيزها من الأوضاع الجيوسياسية المدفوعة بالخوف، إلى المعطيات الأساسية المعتمدة على الحقائق الثابتة. وفرة الإمدادات، وزيادة الإنتاج تدريجياً، وتراجع الطلب، كلها عوامل تسببت في خلق خلفية ناعمة أساسية".

وربما يُطمئن ذلك أكبر الدول المستهلكة، مثل الولايات المتحدة، إذ إن اقتراب سعر البنزين من دولار للتر (4 دولارات للغالون) يضغط على الأُسر، ويهدد بأن يصبح عبئاً سياسياً على الرئيس جو بايدن. 

ويتيح فترة راحة للبنوك المركزية، مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذي يسعى إلى إنهاء فترة التشديد النقدي الطويلة.

ويعد الوضع الحالي معاكساً لما كان عليه في أواخر سبتمبر، عندما ارتفع سعر برنت متجاوزاً 97 دولاراً للبرميل، وتوقعت منظمة "أوبك" انخفاضاً غير مسبوق في مخزون النفط، وسط الطلب القياسي على الوقود، وخفض السعودية الطوعي للإنتاج.