الإثنين 6 مايو 2024

روائع علي الحجار الغنائية بريشة منى شعير في دار الأوبرا المصرية.. 18 نوفمبر

احد اللوحات

ثقافة11-11-2023 | 11:53

محمد جادالله

 تفتح دار الأوبرا المصرية أبوابها لمعرض «من وحي الحجار» للفنانة التشكيلية الدكتورة منى شُعَيَر، في تمام السادسة والنصف مساء يوم السبت الموافق 18 نوفمبر 2023، بقاعة زياد بكير – بالمكتبة الموسيقية، ويستمر المعرض حتى يوم 25 نوفمبر، وبحضور الفنان علي الحجار، العديد من المهتمين بالحركة التشكيلية في مصر.

وقالت الفنانة مني شعير لبوابة دار الهلال: «هذا المعرض هو الثالث لي، ويختلف شكلًا ومضمونًا عن المعرضين السابقين، وأهم ما يميزه أنه مستوحى من أغاني علي الحجار... وهو محاولتي لمحاكاة أعمال فنان متميز ومتفرد مثل علي الحجار"... وأضافت "شعير" لم يكن لدي الجرأة، ولم أخطط للفكرة، إنما التجربة هي التي فرضة نفسها، وجاء ذلك نتيجة سماعي لأغنيات علي الحجار" أثناء عملي على هذه اللوحات».

وأكملت: «تأتي بعض اللوحات مباشرة وصريحة، فمن رؤية اللوحة نستطيع التعرف على الأغنية مثل، بوابة الحلواني أو سمرا أو بعيون كحيلة، وهناك لوحات أخرى تحتوي على رسائل خفية... وكان سماعي للأغاني جعلني أُشحن وجدانيًا، حيث ربطت ما بين السمع  والأدوات التي امتلكها فنية... وبدأت التعبير عن الأغنيات باللون والخط والتهشيرة والملمس... لم يكن في مخيلتي أن سماع أغنية أو كلمة تخرج صورة تشكيلية... حاولت أن أبين في بعض اللوحات عن ثلاثة أو أربعة حالات إنسانية أو وجدانية، أحسست بهم من خلال كلمات المبدع "الحجار"... فكان من الممكن أن أغنية واحدة تجعلني أبكي وأضحك وأرقص».

وأضافت: «يبلغ عدد اللوحات 46 لوحة.. واخترت قاعة الموسيقى مكانًا للعرض لتكون رابطًا. وأتمنى أن أكون قد وفقت في استخدام أدواتي وو وظفتها بصور تليق بأعمال الفنان الكبير المبدع علي الحجار، فكان شريك معي في هذه التجربة، والتجارب السابقة لي، ومن حقه أني أعترف بمساهمته في تشكيل وجداني، وجعلني أقدم لوحات تشكيلية بهذا الشكل البديع، فهو صاحب الفضل وله يد في هذه الأعمال.. وأتمنى أن يحظى المعرض بإعجاب جمهوره».

وشاركت الفنانة منى شعير مع بوابة دار الهلال بعض الصور من لوحتها التي ستقدم في المعرض.

Dr.Randa
Egypt Air