الجمعة 10 مايو 2024

بسبب لدغة حشرة.. بثرة على جبين فتاة تتحول إلى ورم مميت

بسبب لدغة حشرة.. بثرة على جبين فتاة تتحول إلى ورم مميت

الهلال لايت 13-11-2023 | 12:16

إيمان علي

عانت فتاة إيرانية من حالة غريبة وصادمة، بعد ظهور بثرة تبدو غير ضارة على رأسها، تحوّلت بعد فترة إلى ورم كاد أن يٌنهي حياتها.

ومع كبر حجم البثرة التي كانت على جبين الفتاة وتحوّلها إلى تورم كبير ومؤلم، قرر والداها نقلها إلى المستشفى، وهناك اكتشف الأطباء أنه من المحتمل أن تكون البثرة التي ظهرت على جبين الفتاة البالغة من العمر 12 عامًا، ناجمة عن لدغة حشرة تعرضت لها قبل عدة أشهر.

وأشار الأطباء إلى أن الكتلة كانت "قاسية" و"لامعة" و"مؤلمة عند اللمس".. وأظهرت عمليات المسح أن الكتلة، التي نمت منذ ذلك الحين إلى حجم كرة التنس تقريبًا، كانت مدفونة في الفص الجبهي، وهو جزء من الدماغ مسؤول عن الذاكرة والعواطف.

وشخّص الأطباء إصابة الفتاة بورم وعاء منتفخ، وهو من المضاعفات النادرة ولكن الخطيرة لالتهاب الجيوب الأنفية أو عدوى الجيوب الأنفية.. ويحدث ذلك عندما يتراكم السائل المعدي في الجبهة.

ويمكن أن يظهر الورم أيضًا نتيجة لصدمة في الرأس والجراحة وتعاطي الكوكايين وعدوى الأسنان ولدغات الحشرات، وإذا ترك من دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى أمراض تورم الدماغ مثل التهاب السحايا، والتهاب الدماغ أو عدوى الدماغ.

وأُعطيت الفتاة جرعة كبيرة من المضادات الحيوية بعد إزالة الكتلة الموجودة على جبينها من العدوى أثناء الجراحة، والتي تم فيها إزالة شريحة عظمية مؤقتًا من الجمجمة للوصول إلى الدماغ.. وبعد ستة أشهر من العملية الكبرى، لم تظهر الكتلة مرة أخرى، وقد أعطى الأطباء للطفلة شهادة صحية تفيد بخلوها من المرض، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air