الثلاثاء 21 مايو 2024

بايدن يرى "مشاكل فعلية" في الصين قبل قمة مرتقبة مع شي جينبينج

الرئيس الأمريكي جو بايدن

عرب وعالم15-11-2023 | 11:50

دار الهلال

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ الصين في عهد الرئيس شي جينبينج تعاني من "مشاكل فعلية"، وذلك قبل ساعات من قمّة مرتقبة وبالغة الأهمية بين رئيسي أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.

وقال بايدن خلال حفل لجمع تبرّعات الليلة الماضية إنّ "الرئيس شي مثال آخر على كيفية إعادة ترسيخ القيادة الأمريكية في العالم. لديهم مشاكل حقيقية". ولم يخض في التفاصيل.

ووصل بايدن على غرار شي جينبينج إلى سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا للقاء نظيره الصيني والمشاركة في قمّة منظمة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آبيك). وقال الرئيس الأمريكي إن قمته مع نظيره الصيني ستكون فرصة لتصحيح العلاقات الثنائية التي توتّرت في السنوات الأخيرة.

ويضمّ المنتدى 21 عضواً تمثّل اقتصاداتها مجتمعة نحو 60 بالمئة من إجمالي الاقتصاد العالمي.

وسيعقد الرئيسان الأمريكي والصيني اليوم /الأربعاء/ قمّة مطوّلة ستكون الأولى بينهما منذ عام وسيسعى خلالها الطرفان لضبط قواعد التنافس بين بلديهما والتأكّد من عدم خروجه عن السيطرة.

وتعود آخر زيارة لشي إلى الولايات المتحدة إلى ستّ سنوات.

ويتوقع بأن يناقش بايدن وشي الأربعاء في أول لقاء يجمعهما منذ قمة لمجموعة العشرين استضافتها بالي قبل عام، جملة خلافات تشمل تايوان التي يمكن لانتخاباتها المقررة في غضون شهرين أن تثير توترات جديدة مع بكين، علما بأن الأخيرة تعتبر الجزيرة الديموقراطية التي تتمتع بحكم ذاتي جزءا من أراضيها ولم تستبعد ضمها بالقوّة.

وكان بايدن قال في وقت سابق الثلاثاء إنّ بلاده لا تسعى إلى النأي بنفسها عن الصين بل تريد تحسين العلاقات الثنائية. وقال بايدن "لا نحاول الانفصال عن الصين. ما نحاول القيام به هو تغيير العلاقة الى الأفضل"،

وأبدى أمله أن يساعد الاجتماع الطرفين "في العودة الى مسار طبيعي من التواصل، أي القدرة على رفع سماعة الهاتف وأن يتحدث كل طرف مع الآخر في حال وقوع أزمة".