الجمعة 17 مايو 2024

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز وأهم مؤلفات طه حسين الفكرية والنقدية

طه حسين

ثقافة15-11-2023 | 14:36

آلاء طنطاوي

تحل اليوم ذكرى ميلاد طه حسين، عميد الأدب العربي، وأحد أبرز الأدباء والنقاد في العصر الحديث، الذي كتب العديد من المؤلفات المختلفة وأحدث ثورة فكرية في زمانه، حيث نقل الحراك الثقافي بين القديم والحديث إلى مستوى أوسع.

كتب طه حسين نحو 60 كتابًا، بما في ذلك 6 روايات ونحو 1300 مقالة، وقام بترجمة أكثر من 12 عملًا من تأليفه إلى عدة لغات، منها الفرنسية، تنوعت كتاباته بين الكتب الفكرية والنقدية والإثرائية، حيث تحولت بعض رواياته إلى أفلام سينمائية.

الكتب الفكرية

من بين إصداراته الفكرية:  «مستقبل الثقافة في مصر»، و«على هامش السيرة»، «الشيخان»، «الفتنة الكبرى عثمان»، «الفتنة الكبرى علي وبنوه»، «مرآة الإسلام»، «فلسفة ابن خلدون الاجتماعية»، «نظام الإثينيين»، «من آثار مصطفى عبد الرزاق»، «حديث المساء»، «غرابيل».

 

الكتب االنقدية

كما كتب العديد من الإصدارات النقدية مثل «في الشعر الجاهلي»، و«في الادب الجاهلي»، و«الحياة الأدبية في جزيرة العرب»، «فصول في الأدب والنقد»، «حديث الأربعاء»، «حافظ وشوقي»، «صوت أبي العلاء»، «مع أبي العلاء في سجنه»، «تجديد ذكرى أبي العلاء»، «مع المتنبي»، «من حديث الشعر والنثر»، «من أدبنا المعاصر»، «ألوان»، «خصام ونقد»، «من لغو الصيف»، «من الشاطيء الآخر»، «أدبنا الحديث ما له وما عليه»، «صحف مختارة من الشعر التمثيلي عند اليونان»، «الحياة والحركة الفكرية في بريطانيا»، «قادة الفكر».

 

الكتب الإثرائية

وقد كتب العديد من الإصدارات الإثرائية مثل «المعذبون في الأرض»، و«أحلام شهرزاد»، و«أديب»، و«رحلة الربيع»، و«أيام العمر»، و«دعاء الكروان»، و«شجرة البؤس»، و«الحب الضائع»، و«الوعد الحق»، و«في الصيف»، و«بين بين»، و«أحاديث»، و«جنة الحيوان»، و«ما وراء النهر»، و«مدرسة الأزواج»، و«مرآة الضمير الحديث»، و«جنة الشوك»، و«لحظات»، و«نقد وإصلاح»، و«من بعيد»، و«من أدب التمثيل الغربي»، و«صوت باريس»، و«من هناك»، و«أوديب وثيسيوس: من أبطال الأساطير اليونانية»، و«في مرآة الصحفي»، و«مذكرات طه حسين».

 

توفي طه حسين يوم الأحد 28 أكتوبر 1973م عن عمر ناهز 84 عاما، وقد وُصف بأنه رجل جريء العقل متحديًا الصعاب، وذلك وفقًا لتعبير عبَّاس محمود العقاد.