الثلاثاء 14 مايو 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. المشاركة في القمة العربية الإسلامية وافتتاح معرض التجارة البينية الإفريقي

جانب من افتتاح معرض التجارة البينية الإفريقي

تحقيقات16-11-2023 | 22:37

أماني محمد

شهد الأسبوع الحالي للرئيس عبد الفتاح السيسي، نشاطا مكثفا، بدءا من المشاركة في القمة العربية الإسلامية التي استضافتها المملكة العربية السعودية في مستهل الأسبوع الجاري، وكذلك افتتاح معرض التجارة البينية الأفريقي في نسخته الثالثة الذي استضافته مصر.

القمة العربية الإسلامية الطارئة

واستهل الرئيس السيسي نشاطه هذا الأسبوع بحضور القمة العربية الإسلامية الطارئة في السعودية، السبت الماضي، والتي عقدت بهدف تعزيز التشاور والتنسيق بشأن التصعيد العسكري الإسرائيلي في قطاع غزة وباقي الأراضي الفلسطينية، وسبل التحرك العربي والإسلامي إزائه.

وخلال كلمته، أكد الرئيس السيسي أن المجتمع الدولي لاسيما مجلس الأمن يتحمل مسئولية مباشرة للعمل الجاد والحازم لتحقيق ما يلي دون إبطاء: أولًا- الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في القطاع بلا قيد أو شرط، وثانيًا- وقف كافة الممارسات التي تستهدف التهجير القسري للفلسطينيين إلى أي مكان خارج أرضهم، وثالثًا-اضطلاع المجتمع الدولي بمسئوليته لضمان أمن المدنيين الأبرياء من الشعب الفلسطيني.

ورابعًا- ضمان النفاذ الآمن والسريع، والمستدام، للمساعدات الإنسانية وتحمل إسرائيل مسئوليتها الدولية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، وخامسًا- التوصل إلى صيغة لتسوية الصراع، بناءً على حل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو ١٩٦٧ وعاصمتها "القدس الشرقية"، وسادسًا- إجراء تحقيق دولي في كل ما تم ارتكابه من انتهاكات ضد القانون الدولي.

وعقد الرئيس السيسي على هامش القمة العربية الإسلامية المشتركة، عدة لقاءات مشتركة، حيث التقى مع الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، وكذللك التقى مع الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة السوداني، والتقى مع الرئيس السوري بشار الأسد.

كما التقى الرئيس السيسي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الإريتري أسياس أفورقي، والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد.

والتقى الرئيس مع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية رئيس مجلس الوزراء.

 

اتصال من رئيس وزراء النرويج

والأحد الماضي، تلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من يوناس جاهر ستوره، رئيس وزراء النرويج، تناول متابعة التباحث بشأن تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث أكد الرئيس ضرورة العمل على إنفاذ التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مع أهمية الضغط في الوقت الحالي نحو وقف إطلاق النار لحماية المدنيين الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية غير مسبوقة، وقد توافق الجانبان في هذا الصدد على ضرورة إيصال وتوفير المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة بشكل فوري واحترام القانون الدولي.

افتتاح المعرض الأفريقي الثالث للتجارة البينية

وشهد الرئيس السيسي، الإثنين الماضي، افتتاح المعرض الأفريقي الثالث للتجارة البينية بحضور رئيسي زيمبابوي ومالاوي الشقيقتين وكبار المسئولين بالاتحاد الأفريقي والمنظمات والبنوك الأفريقية متعددة الأطراف.

وخلال كلمته، أكد الرئيس السيسي أهمية تدعيم التجارة بين الدول الأفريقية، موضحا أن الدول الأفريقية لديها قدرات كبيرة، مضيفًا أنه ما ينقص الأمر هو التعاون والتنسيق التي ستقوم به الحكومات والشركات، كما شدد على أن مصر تحرص دائمًا على تقديم كل شيء إيجابي لصالح لأي طرف والبناء والتعمير في هذه المجالات، وإطفاء الحرائق إذا كانت موجودة في أي بقعة في العالم، موجهًا  الشكر إلى رئيس البنك الأفريقي للتجارة على مجهوداته المبذولة.

استقبال رئيس زيمبابوي

واستقبل الرئيس السيسي، الثلاثاء الماضي بقصر الاتحادية، الرئيس إيمرسون منانجاجوا، رئيس زيمبابوي، تناول كذلك التباحث حول سبل تعزيز العمل الأفريقي المشترك، لاسيما في ضوء استضافة مصر حاليًا لفعاليات المعرض الثالث للتجارة البينية الأفريقية، حيث اتفق الرئيسان على أهمية تكثيف الجهود الأفريقية لضمان مرونة اقتصادات القارة أمام الصدمات الدولية، والدور المحوري لجهود التوسع في التجارة البينية الأفريقية، بهدف تحقيق الاستفادة المثلى من منطقة التجارة الحرة القارية، ودفع جهود التنمية الشاملة في القارة.

واجتمع الرئيس السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واطلع خلال الاجتماع على الجهود المكثفة التي تبذلها الحكومة لتوفير السلع الأساسية للمواطنين، ووجه الرئيس بالتأكد من توافر احتياطي مناسب من السلع مع اقتراب شهر رمضان المبارك، وبما يلبي كافة احتياجات أبناء الشعب المصري، كما وجه بتوفير إمدادات غذائية إضافية من السلع الغذائية المتنوعة بقيمة 650 طنًا للشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة، وذلك في إطار دور مصر المتواصل في دعم الأشقاء في غزة على جميع المستويات.

 

اتصال من الرئيس الروسي

وتلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الثلاثاء الماضي، تناول الاتصال مستجدات الأوضاع في قطاع غزة، حيث استعرض الرئيس الجهود المصرية للتهدئة، وما تقوم به مصر من خطوات لإدخال المساعدات الإغاثية وإجلاء الرعايا الأجانب والمصابين الفلسطينيين، واتفق الرئيسان على تكثيف الجهود الدولية تجاه الوقف الفوري لإطلاق النار، وإتاحة المجال أمام النفاذ العاجل للمساعدات الإنسانية، واتخاذ الخطوات اللازمة لحماية المدنيين وحقن الدماء، وذلك تمهيدًا لمسار سياسي يهدف لحل النزاع على أساس حل الدولتين.

استقبال وزير القوات المسلحة الفرنسي

واستقبل الرئيس السيسي، أمس الأربعاء، "سيباستيان لوكورنو" وزير القوات المسلحة الفرنسي، تناول اللقاء الأوضاع الإقليمية، وبالأخص التطورات في قطاع غزة، حيث تم تأكيد أهمية تجنب اتساع دائرة الصراع والتصعيد في المنطقة، واستعرض الرئيس الجهود المصرية المكثفة نحو التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية لأهالي قطاع غزة، فضلًا عن استقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب، ومن جانبه أكد الوزير الفرنسي تثمين بلاده للجهود المصرية المتواصلة، مشيدًا بالدور المحوري الذي تقوم به مصر للحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين.

واجتمع الرئيس السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، لمتابعة مستجدات التعاون على المستويين الإقليمي والدولي لمواجهة التحديات التنموية الناتجة عن الأزمات العالمية المتلاحقة، والتي عكست الحاجة لمراجعة قواعد عمل مؤسسات التمويل متعددة الأطراف، لتحسين قدرتها على الاستجابة، بفاعلية وكفاءة، لسد الفجوة التمويلية التنموية للدول النامية.

ووجه الرئيس بمواصلة الجهود المصرية للدفع نحو إصلاح وتطوير منظومة التمويل الدولي، بما يُمكن الدول النامية على وجه الخصوص من استعادة وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والصمود أمام أية أزمات دولية مقبلة، لاسيما من خلال استحداث آليات تمويل جديدة مبتكرة وفعالة، إلى جانب الاستفادة على أفضل نحو من الآليات القائمة.

Dr.Radwa
Egypt Air