الثلاثاء 21 مايو 2024

الأحد المقبل.. إطلاق الحملة القومية الثالثة لتحصين الماشية بأسيوط والوادي الجديد وقنا

تحصين الماشية

محافظات16-11-2023 | 15:32

دار الهلال

تنطلق الحملة القومية الثالثة لتحصين الثروة الحيوانية ضد الحمى القلاعية والوادي المتصدع في محافظات أسيوط والوادي الجديد وقنا بدءًا من الأحد المقبل؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالحفاظ على الثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها.

ففي أسيوط، قال المحافظ عصام سعد - في بيان اليوم /الخميس/ - إنه سيتم انطلاق الحملة الثالثة لتحصين الثروة الحيوانية الأحد المقبل على مستوى مراكز ومدن وقرى المحافظة، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض.

ووجه رؤساء الوحدات المحلية بتوفير التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح الحملة، منوهًا بأننا نستهدف تحصين 112 ألف رأس أبقار وجاموس و47 ألف رأس أغنام وماعز بإجمالي 159 ألف رأس ماشية؛ لخلق بيئة آمنة وتجنب إصابة الحيوانات بالأمراض وتقليل الخسائر الناتجة عن ذلك.

من جانبه، أوضح مدير عام مديرية الطب البيطري بأسيوط الدكتور صلاح علي قطب أن المديرية استعدت للحملة القومية الثالثة للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع من خلال توفير اللقاحات والكوادر البشرية.

وأضاف أنه تم تشكيل لجان متنقلة للمرور من بيت لبيت وعلى جميع حظائر الماشية بكافة القرى، والمرور على محطات مشروع الثروة الحيوانية بالمحافظة ومزرعة كلية الزراعة بجامعة أسيوط ومزرعة كلية الزراعية بجامعة الأزهر فرع أسيوط ورصد أية حالات اشتباه في الإصابة ومكافحتها.

وفي الوادي الجديد، أكد مدير عام مديرية الطب البيطري الدكتور عصام الكومي الاستعداد لإنطلاق الحملة القومية لتحصين الماشية؛ للحفاظ على الثروة الحيوانية من الإصابة بالأمراض الوبائية من خلال الفرق البيطرية الثابتة والمتحركة بالقرى والمدن بمراكز المحافظة الإدارية الخمس.

وقال إنه تم وضع جدول زمني للتحصينات بالقرى والمدن من خلال فرق التحصين بالوحدات البيطرية وكذلك الفرق المتحركة، وتم توفير الأمصال والأدوية من الهيئة العامة للخدمات البيطرية؛ لضمان تحصين الماشية من الأبقار والأغنام والماعز والحفاظ على الثروة الحيوانية.

وأضاف أنه سيتم أيضًا تنظيم ندوات إرشادية بالقرى المختلفة حول أهمية التحصينات الوقائية خاصة مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع، ومدى الخطورة على الثروة الحيوانية وطرق الوقاية من تلك الأمراض، وتوزيع نشرات توضح المرض وأعراضه وكيفية الوقاية، وأهمية التحصين.

وفي قنا، قال المحافظ أشرف الداودي إن الدولة تبذل جهودًا حثيثة للاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض، موجهًا رؤساء الوحدات المحلية بتوفير التسهيلات والدعم اللازم لإنجاح الحملة.

ووجه بالإعلان عن الحملة لتوعية المواطنين بأهمية التحصين ودوره في حماية الماشية والحفاظ عليها، مناشدًا المربين بسرعة الاستجابة للفرق البيطرية والالتزام بكافة التعليمات والإرشادات للقضاء على مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع ومن ثم الحفاظ على الثروة الحيوانية.

من جانبه..أوضح مدير عام مديرية الطب البيطري بقنا الدكتور إبراهيم يوسف أنه من المقرر تحصين الحيوانات بلقاحي الحمى القلاعية وهما (الثلاثي المتعدد والثنائي) أو لقاح الحمى القلاعية المدمج، بالإضافة إلى لقاح حمى الوادي المتصدع.

وتابع أنه سيتم تحصين العجول الصغيرة من عمر 3 أشهر بلقاح النيموباك مع لقاحي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، على أن يتم التحصين بجرعة تنشيطية بعد شهر من إعطاء الجرعة الأولى.

وأكد أن المديرية استعدت لتنفيذ الحملة من خلال توفير اللقاحات والكوادر البشرية، لافتا إلى أنه سيتم عمل زيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية والوادي المتصدع وتعريف المربين بهما ومدى خطورتهما.