الأحد 28 ابريل 2024

تعاون بين بحوث الإلكترونيات والجامعة المصرية الروسية لتحويل الأفكار الطلابية لمنتجات ذات مردود اقتصادي

جانب من التوقيع

أخبار17-11-2023 | 13:04

أحمد الزغبي

وقعت الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم رئيسة معهد بحوث الإلكترونيات بروتوكولا للتعاون مع الدكتور شريف فخري رئيس الجامعة المصرية الروسية لتحقيق مبادئ وأهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وقالت الدكتورة شيرين عبدالقادر محرم رئيسة المعهد في تصريح لها اليوم إنه تم الاتفاق على تبادل المعرفة العلمية والتقنية والمواد الأكاديمية، إلي جانب إتاحة الفرص التدريبية، والاستفادة من القدرات العلمية والتجھیزات المعملیة بالمعهد ، وإقامة المشروعات البحثية والتطبيقية المشتركة في مجالات الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة المتجددة وغیرھا من المجالات المشتركة.

وأضافت أن البروتوكول ينص على تسجيل نتائج البحوث والمشروعات سواء في دوريات علمية أو براءات الاختراع، وذلك وفقًا لطبيعة نتائج هذه المشروعات ونوعيتها وتطبيقاتها الصناعية. 

وأوضحت رئيسة المعھد أنه سيتم وضع آلية مشتركة لتأهيل الطلاب لمتطلبات سوق العمل، وذلك من خلال برامج تطبيقية مشتركة وتطوير الأفكار الابتكارية وتحويلها لمخرجات نصف صناعية لتعزيز المساهمة في التنمية الاقتصادية الشاملة والمستدامة، إلى جانب استضافة رواد الأعمال والشركات الناشئة القائمة على مخرجات بحثية تطبيقية من مشروعات الطلاب بمقر مدينة العلوم والتكنولوجيا لأبحاث وصناعة الإلكترونيات. 

ومن جانبه، قال الدكتور شريف فخرى رئيس الجامعة المصرية الروسية إن الجامعة تسعى من خلال توقيع بروتوكول التعاون مع معهد بحوث الإلكترونيات إلى إجراء الدراسات والبحوث النظرية والتطبيقية، وتوفير التدريب للطلاب وأعضاء هيئة التدريس في مجال التكنولوجيا المتطورة لإعداد الباحثين في مختلف كليات الجامعة ليكونوا قادرين على حل المشاكل العلمية التكنولوجية التي تواجه المجتمع والمصنعين في المجالات التقنية.

وأضاف أنه سيتم بموجب بروتوكول التعاون الإعداد الأمثل لطلاب الجامعة لمواجهة التحديات التنافسية المحلية والعالمية المستقبلية، وتعزيز المهارات العلمية والاجتماعية والثقافية للطلاب وتأهيلهم ليكونوا خريجين مُتميزين قادرين على تلبية احتياجات السوق في مختلف تخصصاتهم، والإسهام بشكل فعال في تنمية بلادهم،خاصة في المجالات التقنية والبرمجية التي أصبحت عصب الحياة العامة، والصناعية، والشخصية.

Dr.Randa
Dr.Radwa