الجمعة 17 مايو 2024

العثور على ذبابة حية في أمعاء رجل أثناء فحص للقولون

الذبابة

الهلال لايت 23-11-2023 | 16:12

ميادة عبد الناصر

أصيب الأطباء في ولاية ميسوري بصدمة حياتهم أثناء إجراء تنظير القولون الروتيني عندما عثروا على ذبابة كاملة النمو تعيش في القولون المستعرض لاحد المرضى .

نشرت المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي مؤخرًا الحالة الغريبة لرجل يبلغ من العمر 63 عامًا كان لديه ذبابة تعيش داخل أمعائه. وكان الرجل قد حضر لإجراء فحص روتيني لسرطان القولون في وقت سابق من هذا العام، وأجرى الأطباء في مستشفى ميسوري تنظير القولون - وهو إجراء يتم فيه إدخال كاميرا في الأمعاء للتحقق من أي تشوهات. وهذا هو بالضبط ما وجده الأطباء أثناء استكشاف القولون المستعرض للمريض، وهي المنطقة الموجودة في الجزء العلوي من الأمعاء الغليظة. - ذبابة سليمة نجت بطريقة ما من حمض المعدة وكانت تقشعر لها الأبدان داخل جسد الرجل.

وكتب الأطباء في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي: "تمثل هذه الحالة اكتشافًا نادرًا جدًا بمنظار القولون" . "إنه لغز كيف وجدت الذبابة السليمة طريقها إلى القولون المستعرض."

على الرغم من أنه لا أحد يعرف حقًا كيف انتهى الأمر بالذبابة داخل أمعاء الرجل، إلا أنه من المعروف أن يرقات الذباب الموجودة في الفواكه والخضروات يمكنها أحيانًا البقاء على قيد الحياة في حمض المعدة ثم تفقس في أمعائنا. ومع ذلك، تناول المريض السوائل الصافية فقط في اليوم السابق لتنظير القولون، وفقًا لتوصية الطبيب. وفي اليوم السابق لصيامه الذي دام 24 ساعة، كان قد أكل البيتزا والخس لكنه لم يتذكر رؤية ذبابة أو أي شيء آخر في طعامه.
ولم تتحرك الذبابة عندما حثها الأطباء عليها، لكن الصور التي التقطتها الكاميرا تظهر بوضوح أنها سليمة.