السبت 18 مايو 2024

نشاط الرئيس السيسي في أسبوع.. مباحثات مع قادة العالم للتهدئة في غزة وقمة مصرية أردنية

الرئيس السيسي

تحقيقات23-11-2023 | 22:32

أماني محمد

شهد الأسبوع الحالي نشاطا مكثفا للرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث واصل الاتصالات بالقادة الدوليين لتحقيق التهدئة في غزة، وكذلك عقد قمة مصرية أردنية في القاهرة، بجانب تأكيده استمرار جهود مصر للوصول لحل دائم للقضية الفلسطينية.

استقبال رئيس المفوضية الأوروبية

واستهل الرئيس عبد الفتاح السيسي نشاطه هذا الأسبوع، باستقبال رئيس المفوضية الأوروبية، أورسولا فون ديرلاين، اللقاء ركز على مستجدات التصعيد العسكري الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية، حيث أكد الرئيس موقف مصر بضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية هائلة، مشددًا على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته وتنفيذ قراري مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن، ومستعرضًا الجهود التي تقوم بها مصر في ذلك السياق إلى جانب استقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب، ومن جانبها عرضت رئيسة المفوضية الأوروبية تقييمها لتطورات الأوضاع في غزة، وأكدت تقدير الاتحاد الأوروبي البالغ للدور الجوهري الذي تقوم به مصر في هذا الصدد.

كما شدد الرئيس خلال اللقاء على رفض مصر القاطع لتهجير الفلسطينيين، سواء بالنزوح داخليًا أو بالتهجير خارج أراضيهم لاسيما إلى الأراضي المصرية في سيناء، وهو ما اتفقت معه رئيسة المفوضية الأوروبية مؤكدة الموقف الأوروبي برفض التهجير، وأكد الجانبان أن الحل الوحيد للقضية الفلسطينية يكمن في تحقيق السلام الشامل والعادل على أساس حل الدولتين وفقًا للمرجعيات الدولية المعتمدة.

كما استقبل الرئيس السيسي "سيباستيان لوكورنو" وزير القوات المسلحة الفرنسي، اللقاء جاء في إطار حرص الجانب الفرنسي على إطلاع الرئيس على نتائج جولته الإقليمية خلال الأيام الماضية، وذلك في ضوء المساعي الدولية لتهدئة الأوضاع في المنطقة، واهتمام الجانب الفرنسي بالتنسيق مع مصر في هذا الصدد، اتصالًا بالعلاقات الوثيقة بين البلدين والدور المحوري لمصر، على المسارين السياسي والإنساني، لحقن دماء الأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة، والتوصل لوقف لإطلاق النار وحماية المدنيين، وإنفاذ المساعدات الإنسانية لأهالي غزة.

وتلقى الرئيس السيسي اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، في إطار التشاور المستمر بين الجانبين المصري والفرنسي بشأن التصعيد في قطاع غزة، وتبادل الرئيسان وجهات النظر بشأن التطورات الأخيرة، واستعرض السيد الرئيس في هذا الصدد رؤية مصر بشأن ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والتوسع في إدخال المساعدات الإنسانية للقطاع، مستعرضًا الجهود المصرية لاستقبال المصابين الفلسطينيين وإجلاء الرعايا الأجانب، واتفق الطرفان على أهمية إيجاد حلول عاجلة للأزمة الجارية والتحرك لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، مع تأكيد أهمية البدء في عملية سياسية شاملة بهدف الوصول إلى تسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين.

 

اتصال من رئيس حكومة لبنان

وتلقى الرئيس السيسي، الأحد الماضي، اتصالًا هاتفيًا من "نجيب ميقاتي" رئيس الحكومة اللبنانية، تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة والضفة الغربية، والجهود المصرية للدفع تجاه وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وكذا نفاذ المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى الجهود الدولية الرامية للحيلولة دون توسع دائرة الصراع في المنطقة، مع العمل على إحياء مسار السلام بهدف التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين على النحو الذي يحقق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

متابعة المشروعات القومية

وعقد الرئيس السيسي اجتماعًا، الإثنين الماضي، لمتابعة تطورات المشروعات القومية في قطاعي الزراعة والري على مستوى الجمهورية، تناول برامج تحديث القطاع الزراعي في مصر، ووجه الرئيس خلال الاجتماع بتوفير جميع العوامل الداعمة لنجاح المشروعات القومية، ومواصلة العمل والتنسيق المكثف للانتهاء من هذه المشروعات الكبرى في قطاعات الزراعة والري والإنتاج الزراعي والغذائي والثروة الحيوانية، خاصةً في ضوء أزمة الغذاء العالمية، بما يضمن الحد من تأثيرات تلك الأزمة على المواطنين، مشددًا على أن الهدف الأساسي من المشروعات هو الاستجابة لاحتياجات المواطنين، من خلال ضمان الأمن الغذائي، وتعزيز الفوائد الاقتصادية وتوفير فرص عمل إضافية.

الاجتماع بوزيرة التضامن

والثلاثاء الماضي، اجتمع الرئيس السيسي مع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، تناول الاجتماع عددًا من الموضوعات وعلى رأسها المساعدات الإغاثية لغزة، وأكد الرئيس في هذا الإطار استمرار جهود مصر المكثفة لتقديم وإيصال الدعم الإنساني لأهالي القطاع، مشيدًا بالدور الذي يقوم به الهلال الأحمر المصري في هذا الشأن، كما وجه بمواصلة تقديم وتعزيز الخدمات المقدمة لأسر الشهداء والمصابين، ووجه الرئيس بالاستمرار في العمل على تحسين إتاحة وجودة الخدمات الموجهة للفئات المستحقة وخاصة السيدات، وتيسير الإجراءات الهادفة لتحسين جودة حياتهن، بما يتوافق مع القوانين ذات الصلة.

وأكد الرئيس ، الثلاثاء الماضي، أنه "تابعت باهتمام بالغ مُجريات بيان رئيس مجلس الوزراء أمام مجلس النواب، والذي عبّر خلاله عن ثوابت الدولة تجاه الأمن القومي المصري، وتجاه القضية الفلسطينية الباقية في الضمير الوطني المصري دولة وشعبًا"، مضيفا: "أؤكد على استمرار الدولة بكافة أجهزتها ومؤسساتها في تقديم الدعم اللازم للقضية الفلسطينية على كافة المستويات، رافضين بشكل قاطع أية محاولات لتصفيتها، داعين كافة الأطراف الفاعلة على إعلاء صوت الحكمة وتفعيل القرارات الدولية بذات الشأن."

 

كلمة أمام مجموعة بريكس

وشارك الرئيس السيسي، الثلاثاء الماضي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس في القمة الاستثنائية لمجموعة البريكس، التي انعقدت لمناقشة التطورات الإقليمية في الشرق الأوسط وخاصة الأوضاع في قطاع غزة، وأكد خلال كلمته أن مصر تبذل كافة الجهود من أجل تخفيف معاناة الفلسطينيين في غزة حيث قامت بفتح معبر رفح الحدودي، منذ اللحظة الأولى لإدخال المساعدات الإنسانية للقطاع وخصصت مطار العريش لاستقبال المسـاعدات من مختلف دول العالم ولكن تتسبب الآليات الموضوعة من السلطات الإسرائيلية في تعطيل وصول المساعدات لمستحقيها ومن ثم، فإن ما يدخل غزة من المساعدات أقل بكثير من احتياجات أهلها، وهو ما يتطلب وقفة من المجتمع الدولي لضمان نفاذ المساعدات بالكميات المطلوبة، لإعاشة أهالي غزة.

وأوضح الرئيس السيسي أن مصر كانت، ولا تزال تعارض الضغط على الفلسطينيين في قطاع غزة وتقف ضد محاولات إرغامهم على ترك أرضهم وبيوتهم سواء بشكل فردي أو جماعي كما تقف مصر ضد أي محاولات لتهجير الفلسطينيين بشكل قسري داخل أو خارج غزة خاصة وأن ترك الفلسطينيين لأرضهم مخالفة جسيمة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، كما أن أطروحات إعادة احتلال إسرائيل للقطاع لا تزيد الموقف إلا تأزيمًا وتعقيدًا.

 

أسبوع إعادة الإعمار

وأعلن الرئيس السيسي، الثلاثاء الماضي، بدء فعاليات نسخة عام 2023 من أسبوع إعادة الإعمار والتنمية فيما بعد الصراعات على مستوى الاتحاد الأفريقي 22- 27 نوفمبر 2023، قائلا: "بصفتي رائد الاتحاد الإفريقي لملف إعادة الإعمار والتنمية بعد الصراعات، يسعدني أن أعلن عن انطلاق فعاليات النسخة الثالثة لأسبوع إعادة الإعمار والتنمية بالاتحاد الأفريقي تحت شعار "نحو مستقبل أفضل لأفريقيا من خلال بناء السلام" في الفترة من ٢٢ إلى ۲۷ نوفمبر ۲۰۲۳، والتي تهدف إلى تسليط الضوء على الأولوية التي نوليها جميعًا لجهود بناء السلام وإعادة الإعمار والتنمية في أفريقيا، في وقت تموج فيه القارة بتحديات جسيمة ومعقدة، وفي ظل أجواء جيوسياسية واقتصادية عالمية يسودها الاستقطاب، ما يتعين معه تبني رؤية أفريقية شاملة لمُجابهة تحديات السلم والأمن والتنمية.

 

ترحيب باتفاق الهدنة

هذا وأعلن الرئيس السيسي ترحيبه بما نجحت به الوساطة المصرية القطرية الأمريكية في الوصول إلى إتفاق على تنفيذ هدنة إنسانية في قطاع غزه و تبادل للمحتجزين لدى الطرفين ، مضيفا: "أؤكد استمرار الجهود المصرية المبذولة من أجل الوصول إلى حلول نهائية ومستدامة تُحقق العدالة وتفرض السلام وتضمن حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة ."

 

قمة مصرية أردنية

وأمس الأربعاء، استقبل الرئيس السيسي الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، حيث عقد الزعيمان جلسة مباحثات رحب خلالها الرئيس بأخيه العاهل الأردني، مؤكدًا الحرص على التنسيق المستمر بين البلدين لتوحيد المواقف في ضوء الظروف الدقيقة التي تشهدها المنطقة.

واستعرض الزعيمان جهود البلدين للتواصل مع كافة الأطراف من أجل تقديم الدعم الكامل للأشقاء الفلسطينيين، وأكدا ضرورة تحرك المجتمع الدولي لاستغلال الهدنة الحالية لإغاثة أهالي غزة وتخفيف المأساة الإنسانية التي يتعرض لها القطاع.

كما أكد الزعيمان أن أي جهود لاستعادة الاستقرار في المنطقة يجب أن تستند إلى إطلاق عملية سياسية متكاملة بهدف الوصول إلى تسوية شاملة وعادلة للقضية الفلسطينية من خلال حل الدولتين، وحصول الجانب الفلسطيني على حقوقه المشروعة وعلى رأسها دولة مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

 

قمة مجموعة العشرين

وشارك الرئيس السيسي في القمة الافتراضية لمجموعة العشرين G20 التي عقدت أمس 22 نوفمبر الجاري، وخلال كلمته أكد أنه "لم يعد الصمت خياراً، إزاء ما اندلع من أزمات.. ولم يعد الانتظار والترقب حلاً.. لمواجهة السيناريوهات العالمية المحتملة، جيوسياسياً واقتصادياً، مضيفا: "ودعونى أقول لكم: "إننا لا نملك رفاهية تأجيل العمل والمواجهة.. فالتحديات تفرض نفسها.. وتمتد وتتسع وتتشابك.. ولا بديل عن وقفة صدق مع الذات.. نُحَكِّم فيها الضمير الإنسانى.. وقيم العدل والإنصاف والموضوعية.. والمصالح المشتركة.. وبما يتيح لنا التغلب على الأزمات الخطيرة الراهنة..والانطلاق بجهود التنمية وتحقيق الأمن.. نحو مستقبل أفضل للإنسانية بأسرها."

 

 

اتصال هاتفي من الرئيس الأمريكي

وتلقى الرئيس السيسي، أمس الأربعاء، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي "جو بايدن، تضمن تأكيد الرئيسين لقوة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة والحرص على مواصلة تطويرها في كافة المجالات.

وحرص الرئيس الأمريكي على توجيه الشكر للرئيس على الدور المصري في الوساطة المشتركة التي أدت إلى التوصل للهدنة الإنسانية بقطاع غزة، مثمنًا الجهود المصرية في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، ومؤكداً رفض الولايات المتحدة القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة إلى الأراضي المصرية.

واتفق الرئيسان في ختام الاتصال على استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين لتحقيق الاستفادة من الهدنة الحالية بما يدعم الأمن والاستقرار في المنطقة.

 

فعالية تحيا مصر وفلسطين

وشهد الرئيس السيسي مساء اليوم فعالية «تحيا مصر.. استجابة شعب.. تضامنا مع فلسطين» في إستاد القاهرة الدولي، وخلالها تم إطلاق أكبر قافلة من شاحنات المساعدات الإنسانية التي تتوجه إلى قطاع غزة بالتزامن مع الفعالية.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ تهجير الفلسطينيين خطًا أحمرًا بالنسبة لمصر، موضحًا أن الموقف المصري يرفض مخططات تهجير أشقائنا الفلسطينيين قسريا سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية إلى مصر والأردن حفاظًا على عدم تصفية القضية والإضرار بالأمن القومي لدولنا.

وقال الرئيس السيسى، إن مصر لم تغلق معبر رفح أبدًا، مشيرًا إلى أن بعض وسائل الإعلام الخارجية قامت بدور حتى تسيء لمصر، مضيفًا:"مصر لم تغلق المعبر أبدا ولن تغلقه في وجه المساعدات، ومن حاول الإساءة ليس الإعلام المصري.. ونحن نتكلم كدولة تتعاون بقواعد القانون الدولي".

 

فعالية تحيا مصر وفلسطين

وشهد الرئيس السيسي مساء اليوم فعالية «تحيا مصر.. استجابة شعب.. تضامنا مع فلسطين» في إستاد القاهرة الدولي، وخلالها تم إطلاق أكبر قافلة من شاحنات المساعدات الإنسانية التي تتوجه إلى قطاع غزة بالتزامن مع الفعالية.

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنّ تهجير الفلسطينيين خطًا أحمرًا بالنسبة لمصر، موضحًا أن الموقف المصري يرفض مخططات تهجير أشقائنا الفلسطينيين قسريا سواء من قطاع غزة أو الضفة الغربية إلى مصر والأردن حفاظًا على عدم تصفية القضية والإضرار بالأمن القومي لدولنا.

وقال الرئيس السيسى، إن مصر لم تغلق معبر رفح أبدًا، مشيرًا إلى أن بعض وسائل الإعلام الخارجية قامت بدور حتى تسيء لمصر، مضيفًا:"مصر لم تغلق المعبر أبدا ولن تغلقه في وجه المساعدات، ومن حاول الإساءة ليس الإعلام المصري.. ونحن نتكلم كدولة تتعاون بقواعد القانون الدولي".

الاكثر قراءة