السبت 18 مايو 2024

واشنطن وكوريا الجنوبية واليابان تناقش عملية إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس

إطلاق قمر صناعي

عرب وعالم25-11-2023 | 09:59

دار الهلال

ناقش وزراء خارجية الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان، في اتصالات هاتفية امس، عملية إطلاق القمر الصناعي الجديد للتجسس الذي أطلقته كوريا الشمالية قبل أيام.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، أن أنتوني بلينكن ونظيره الكوري الجنوبي بارك جين ونظيرته اليابانية كاميكاوا يوكو تباحثوا بشأن إطلاق بيونج يونج قمرا صناعيا للتجسس يوم الثلاثاء الماضي، مشيرة إلى أن الوزراء الثلاثة نددوا بالعملية.

وفي سياق متصل، بحث قائد العمليات البحرية الكورية الأدميرال يانغ يونغ-مو ونظيرته الأمريكية الأدميرال ليزا فرانشيتي، على متن حاملة طائرات أمريكية اليوم، سبل تعزيز التعاون العسكري، وسط تصاعد التوترات بعد إطلاق كوريا الشمالية قمرا صناعيا للتجسس في وقت سابق من الأسبوع الجاري.

وقد دعا يانج، خلال المحادثات، إلى تعزيز الموقف الدفاعي المشترك للحلفاء، مشيرا إلى التهديدات العسكرية التي تشكلها كوريا الشمالية.

وكانت واشنطن وسول وطوكيو قد أجرت، يوم /الأربعاء/ الماضي، محادثات بشأن إجراء مناورات بحرية مشتركة تشمل حاملة طائرات أمريكية بالقرب من شبه الجزيرة الكورية، ردا على إطلاق كوريا الشمالية قمرها الصناعي للتجسس العسكري.

 

الاكثر قراءة