الخميس 23 مايو 2024

الانتخابات الرئاسية 2024| إطلاق قاعدة بيانات مراكز الاقتراع.. وخطوات الاستعلام عن اللجان

الإنتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات25-11-2023 | 10:42

محمود غانم

استعدادا للانتخابات الرئاسية 2024، أطلقت الهيئة الوطنية للانتخابات قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

 

الانتخابات الرئاسية 2024

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات إطلاق قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي.

جاء ذلك، بعد إجراء أعمال التحديث والتعديل اللازمة، وذلك إثر الانتهاء من تحقيق كافة شكاوى المواطنين الواردة طيلة الفترة الماضية وإزالة أسبابها.

وتتضمن قاعدة البيانات المُحدّثة، الإستجابة لجميع طلبات المواطنين المُقدمة إلى الهيئة، خلال الإطار الزمني المحدد لإجراء تعديلات في أماكن مراكز الاقتراع المحددة للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، والذي يدخل في نطاق الموطن الانتخابي.

 

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أتاحت عبر موقعها الإلكتروني بداية من 7 نوفمبر الجاري، استعلام المواطن عن مقره الانتخابي وأحقيته في الإدلاء بصوته في العملية الانتخابية بموجب بطاقة الرقم القومي، وأجازت له حتى موعد غايته 15 نوفمبر تغيير مركز الاقتراع الذي سيدلي فيه بصوته، شريطة أن يكون المركز الجديد يقع في نطاق موطنه الانتخابي.

 

وتقدم خلال المدة الزمنية المذكورة، قرابة المليون مواطن بإجراء عمليات الاستعلام على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات، باستخدام الرقم القومي لكل منهم، لمعرفة المعلومات اللازمة بأسماء وعناوين ومقار المدارس التي تشمل مراكز الاقتراع في عموم الجمهورية، كما تلقت الهيئة أيضا خلال تلك المدة عدد 5152 شكوى من المواطنين.

 

الإستعلام عن اللجنة الإنتخابية 2024

 

ويمكن الإستعلام عن اللجنة الإنتخابية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024 من خلال الموقع الالكترونى للهيئة الوطنية للإنتخابات عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلي الموقع الإلكتروني عن طريق الرابط http://www.elections.eg

 

- الضغط على "استعلم عن موقعك الإنتخابي"

 

- بعد ذلك إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقم.

 

- بعد إدخال الرقم القومي، اضغط على استعلام.

 

- بعد ذلك يظهر لك بيانات اللجنة الإنتخابية واسم المدرسة.

 

وأظهرت القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة تخصيص رمز "النجمة" للمرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي، ورمز "الشمس" للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز "النخلة" للمرشح عبدالسند حسن محمد يمامة، ورمز "السلم" للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.

 

وفتحت لجنة تلقي الترشيحات أبوابها 5 أكتوبر الماضي، واستمرت لمدة 10 أيام على التوالي، وعلى مدى أيام عمل اللجنة، استقبلت راغبي الترشح لخوض الانتخابات الرئاسية المكتملة أوراقهم في ضوء ماحددته الهيئة الوطنية للإنتخابات في قراراتها التنظيمية للعملية الإنتخابية.

 

وتلقت أول طلب الترشح من المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي يوم 7 أكتوبر بينما تقدم فريد زهران بأوراقه يوم 8 أكتوبر وتقدم المرشح عبد السند يمامة يوم 9 أكتوبر والمرشح حازم عمر يوم 13 أكتوبر.

وتجرى الإنتخابات الرئاسية فى 10 آلاف و85 لجنة فرعية على مستوى الجمهورية، والتى أجرت الهيئة معاينتها للتأكد من سلامتها الفنية والإنشائية بهدف التيسير على المواطنين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات والحفاظ عليهم.