الأربعاء 28 فبراير 2024

«دواؤك أمانك» ندوة توعية لقصور الثقافة بمكتبة سقارة

جانب من الفعاليات

ثقافة25-11-2023 | 11:29

آلاء طنطاوي

 عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، ندوة توعوية بعنوان «دواؤك.. أمانك»، بمكتبة سقارة بالجيزة، ضمن المبادرة القومية للممارسات الدوائية المقامة بالتعاون مع هيئة الدواء المصرية.

تحدثت خلود النجار مدير إدارة التثقيف الدوائي، عن الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات المقام سنويا ضمن الحملة العالمية للتعريف بتلك المشكلة، من أجل اتباع أفضل الممارسات لمكافحتها، من أهمها النظافة الشخصية.

كما تحدثت لبنى سامي  مدير وحدة مبادرات الرعاية الصيدلية، عن استخدام المضادات الحيوية في مكافحة العدوى البكتيرية، مشيرة إلى أن استخدامها بدون إشراف الطبيب قد يؤدي إلى ظهور بكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية، مما يجعلها غير فعالة في علاج العدوى.

وأكدت شيماء نصر  مدير وحدة الاستخدام الرشيد للدواء، عن الالتزام بمواعيد الجرعات الدوائية، وعدم تجاوزها لضمان سلامة المريض.

أوضحت عبير البحيري مدير عام الإدارة العامة للممارسات الدوائية في ختام الندوة التي أقيمت بإشراف إقليم القاهرة الكبرى برئاسة لاميس الشرنوبي، بحديث حول سرطان الثدي، أن خطورة المرض وعوامل الإصابة البيولوجية والوراثية والبيئية، موصية بضرورة الكشف المبكر وإجراء الفحص اللازم عند ملاحظة أية أعراض تنبيء باحتمالية الإصابة.

وجاء ذلك بحضور عدد من سيدات وفتيات القرية وممثلي الوحدة الصحية والسكانية.