الأربعاء 28 فبراير 2024

«دور المرأة في المشاركة السياسية».. ندوة تثقيفية لقصور الثقافة بالشرقية

جانب من الفعاليات

ثقافة25-11-2023 | 11:37

آلاء طنطاوي

نظم فرع ثقافة الشرقية مجموعة متنوعة من الفعاليات الثقافية والفنية ضمن برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني.

وشهدت مدرسة أبو حماد الثانوية للبنات لقاء بعنوان «دور المرأة في المشاركة السياسية في المجتمع» تحدث خلاله الشيخ رأفت أبو جميعة كبير مفتشين بالأوقاف، عن مفهوم المشاركة السياسية موضحًا أنه شكل من أشكال الممارسة السياسية يُسمح من خلاله لجميع أفراد المجتمع المشاركة في صنع السياسة العامة للدولة وصنع القرارات، وأشار إلى ضرورة مشاركة المرأة في الحياة السياسية من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وتغيير صورتها التقليدية في المجتمع.

وأكد عاطف السيد كبير معلمين بالمدرسة، ضرورة تمكين المرأة في المجتمع في المجالات المختلفة لتحقيق التنمية الشاملة وبناء مجتمع جديد، مشيرًا إلى دور المرأة الفعّال فى العملية الانتخابية القادمة شأنها فى ذلك شأن الرجل.

كما شهدت مدرسة السناجرة الابتدائية محاضرة بعنوان «حقوق الطفل» استمرارًا للأنشطة المقامة بإشراف إقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة عمرو فرج بمناسبة عيد الطفولة، تحدثت خلالها هبة محمد معلم أول بالمدرسة، خلالها عن أهم حقوق الطفل الأساسية ومنها الحق في التعليم، الرعاية الصحية وحق الحماية من أي نوع من أنواع الاستغلال، مشيرة إلى ضرورة تطبيق تلك الحقوق وإعطاء الأولوية لمصلحة الأطفال عند وضع السياسات المختلفة لضمان مستقبلهم، تلى ذلك فقرة إلقاء شعر لعدد من الطلاب بعنوان «في حب فلسطين».

وقلمت مكتبة صفط زريق ندوة ناقش مصطفى عبد الفتاح كتاب «التسامح للأطفال»، تأليف علي الجمل، بينما نظم قصر ثقافة الطفل بالزقازيق حفلًا فنيًا بدأت فعالياته بافتتاح معرض فني، أقيم على هامشه عدد من الورش بمرسم الطفل.

واختتم اليوم بعرض لفريق كورال الأطفال بقيادة المايسترو حمادة الشيمي، تضمن باقة متميزة من الأغنيات منها خفيف الروح، أمي، حب إيه، قمر، الوطن الأكبر، هذا إلى جانب فقرة عزف لعدد من المقطوعات الموسيقية نالت إعجاب الجمهور.

وجاء ذلك بحضور الشاعر أحمد سامي خاطر مدير عام الفرع وعدد من طلاب مدارس طلبة عويضة، ملك ناصف، وعلي مبارك، وميت زافر.