الخميس 16 مايو 2024

«التعليم العالي»: مرصد فلكي جديد لمواصلة تطوير العلوم

21-2-2017 | 15:19

التقى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، بوفد صيني رفيع المستوى، بمقر الوزارة، بحضور الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد الصيني لمصر خلال الفترة من 21 إلى 28 فبراير الجاري.

وأشار عبد الغفار، إلى أنه في ضوء اهتمام القيادة السياسية بالنهوض بالبحث العلمي في مصر، خاصة في مجال العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، فقد تقرر إنشاء مرصد جديد أكثر تطورًا وارتفاعًا وأكبر حجمًا لتحقيق إنجازات أكبر في هذا المجال، مؤكدًا أهمية دور المراكز والمعاهد البحثية على المستوى البحثي والتطبيقي والعلمي.

وبحث الوزير مع الوفد، خلال اللقاء، آليات إنشاء مرصد فلكي جديد على أحد جبال جنوب سيناء، لتحقيق المزيد من الإنجازات في العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، مشيرًا إلى صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل لجنة من العديد من الوزارات المعنية بهذا الشأن، لمتابعة إنشاء المرصد وحجمه وسبل تمويل المشروع، مؤكدًا أن إنشاء المرصد الجديد سيؤدي إلى تطور هائل في مجال دراسات الفلك والفضاء بمصر، ويتيح توقيع العديد من الاتفاقيات العلمية الدولية.

من جانبه، أكد الدكتور حاتم عودة، أن قسم الفلك هو القسم القومي المنوط به كل بحوث الفلك في مصر، ويعد المعهد من أقدم المعاهد في مصر والشرق الأوسط، حيث أنشئ في العام 1903.