الأحد 16 يونيو 2024

دراسة إنشاء منطقة صناعية فرنسية ببرج العرب

21-2-2017 | 17:38

أكد فؤاد يونس، رئيس الجانب المصرى فى مجلس الأعمال "المصرى الفرنسى" أن الجانب الفرنسى رحب بإنشاء مدينة صناعية فرنسية فى منطقة برج العرب بالإسكندرية.

 

وقال يونس: إن المجلس سيستكمل مفاوضات إنشاء المدينة الصناعية مع محافظة الإسكندرية واتحاد الصناعات المصرية وغرفة التجارة المصرية الفرنسية بالإسكندرية خلال المرحلة المقبلة.

 

وعقد الجانب المصرى اجتماعاً مع نحو 100 شركة فرنسية تعمل فى العديد من القطاعات على هامش الاجتماع السنوى للمجلس الذى حضره طارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

 

وأكد يونس أن قانون الاستثمار الجديد والإجراءات التى تنتهجها الحكومة لجذب الاستثمارات الأجنبية، شجع العديد من الشركات الفرنسية على دخول السوق المصرية، بعكس ما كان يحدث خلال العام الماضى.

 

وأضاف أن اجتماع طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، مع نظيره الفرنسى، كريستوف سيروج، اليوم الثلاثاء، تطرق إلى مناقشة أهم الملفات التى تخص الاستثمار الفرنسى فى مصر، فضلًا عن دراسة إمكانية استثمار بعض الشركات الفرنسية فى مصر خلال العام الحالى.

 

وأبدى سيروج، ترحيبه بتقديم الدعم الفنى والتقنى لقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، خاصة أن فرنسا تمتلك تجربة ناجحة فى هذا المجال من خلال التعامل مع 3500 منشأة صغيرة ومتوسطة، حيث تقدم أكثر من 5 آلاف دورة تدريبية فى هذا المجال، بالإضافة إلى تقديم آليات تمويلية ميسرة.

 

وأشار قابيل إلى أن الاستثمارات الفرنسية فى مصر بلغت نحو 4.2 مليار يورو بنهاية عام 2016، يتركز أغلبها فى قطاعات الصناعات الغذائية، والصناعات الكيماوية، ومواد البناء، وصناعة السيارات، والأدوية.. موضحا أنه على الرغم من أن العام الماضى قد شهد انخفاضا فى معدلات التبادل التجارى بين مصر وفرنسا ليصل إلى نحو 2 مليار يورو، إلا أن الصادرات المصرية شهدت زيادة بنسبة 6%.