الأربعاء 15 مايو 2024

قد تؤدي إلى الوفاة.. الصحة تحذر من «حقنة شعبية»

الصحة تحذر من حقنة البرد

تحقيقات26-11-2023 | 14:09

نصحت وزارة الصحة والسكان المصرية، بالإبتعاد عن "حقنة البرد"، وكذلك الإستخدام الزائد للمسكنات وخوافض الحرارة، وذلك لأنها تسبب مشاكل صحية وخاصة لمرضى الكبد والقلب والسكر. 

تحذير من حقنة البرد

حذرت وزارة الصحة، من استخدام "حقنة البرد"، وذلك لأنها تسبب مشاكل صحية، وخاصة لأصحاب المرض المزمن.

وتابعت:" يعتقد البعض أن حقنة البرد مفيدة، لأنها تحتوي على مسكنات آلام وخوافض حرارة".
وأوضحت، أن الإستخدام الزائد للمسكنات وخوافض الحرارة، يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكر.
كذلك في وقت سابق، حذرت هيئة الدواء المصرية من استخدام ما يسمى شعبياً "حقنة البرد"، أو ما يطلق عليها الخلطة السحرية لعلاج نزلات البرد، والتي تكون خليطاً من:( المضاد الحيوي، والكورتيزون، ومسكن الألم).  
وأكدت أن علاج نزلات البرد يعتمد على بعض الأدوية التي تساعدك على تخفيف شدة الأعراض، بعد استشارة الطبيب أو الصيدلي المختص.  
وأضافت، أن الاستخدام الأمثل للأدوية يجب أن يكون وفقا للحالة الصحية لكل شخص على حدى، وأشارت إلى خطورة الإفراط فى استخدام الكورتيزون؛ حيث أنه يسبب ضعفاً في المناعة، ويؤثر بشكل مضر على مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم. 
 وبينت أن المضاد الحيوي بشكل عام لا يعالج نزلات البرد؛ لأنها عدوى فيروسية، وإنما يستخدم لعلاج العدوى البكتيرية، فضلاً عن أن الإفراط في استخدام المضادات الحيوية يجعل الجسم مقاوماً لها على المدى البعيد.
  وتابعت: "أن الاستخدام الزائد لمسكنات الآلام وخافض الحرارة؛ يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو، والإفراط في استخدامه يسبب قرحة في المعدة، واختلال في وظائف الكلى". 
وقد يؤدي الحصول على حقنة البرد، من الصيدلي دون مراجعة الطبيب إلى الوفاة، وتتوالى تلك التحذيرات في الوقت الذي تسبب فيه الحقنة في وفاة عدد من الأشخاص في كل عام، خاصة خلال فصلي الخريف والشتاء.
حيث تنتشر الإنفلونزا الموسمية مع بداية فصل الخريف وحتى انتهاء فصل الربيع، أي أن ذروتها في فصل الشتاء من شهر أكتوبر وحتى شهر إبريل.

Dr.Radwa
Egypt Air