الأربعاء 8 مايو 2024

إطلاق سراح 14 رهينة إسرائيلية جديدة مقابل 42 سجينًا فلسطينيًا

اطلاق سراح السجناء

عرب وعالم26-11-2023 | 15:26

دار الهلال

تابعت الصحف العالمية الصادرة باللغة الفرنسية عملية تبادل الرهائن بين حماس وإسرائيل، التي تتم بفضل الوساطة التي قامت بها مصر والولايات المتحدة وقطر مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي  

أكدت صحيفة «Le Monde» الفرنسية أن السلطات الإسرائيلية قد أعلنت أن في اليوم الثاني أمس السبت للهدنة بين حماس وإسرائيل أمس السبت، تم الإفراج عن 14 رهينًا إسرائيلية مقابل 42 سجينًا فلسطينيًا.

وأوضحت الصحيفة الفرنسية انه قد تم تسليم 13 رهينًا إسرائيليًا محتجزين من قبل حماس يوم الجمعة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر ثم إلى دولة إسرائيل عبر معبر رفح، وقد أثنت الصحيفة على الجهود المبذولة من قبل الحكومة المصرية من أجل إتمام عملية تسليم الرهائن.

كما تم إطلاق سراح عشرة رهائن تايلانديين وفلبيني واحد. في المقابل، قامت إسرائيل بإطلاق سراح 39 امرأة وطفلًا كانوا محتجزين في 3 من سجونها، اثنان في الضفة الغربية المحتلة وواحدة في إسرائيل.

فيما أوضحت قناة «RTS»، السويسرية أنه منذ بداية الهدنة بين إسرائيل وحماس لم يتم الإبلاغ عن أي حادث كبير حتى الآن، مما يشير إلى أن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني "يبدو" أنهما يحترمان وقف إطلاق النار.

وأشارت صحيفة «La Tribune» الفرنسية الى أن الهدنة الحالية سمحت للأمم المتحدة بزيادة توصيل المساعدات الإنسانية في القطاع، وهو الأمر الذي أشادت به وكالة الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

وأضافت الصحيفة الفرنسية أن عشرات الآلاف من الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة قد استغلوا فرصة الهدنة لتجهيز أمتعتهم للعودة إلى مسقط رؤوسهم مع أسرهم. بالرغم من أن الجيش الإسرائيلي قد قام بإلقاء منشورات باللغة العربية بواسطة طائرات على أهل غزة مكتوب فيها «الحرب لم تنته بعد».

Egypt Air