الإثنين 20 مايو 2024

كيف تتجنبين إصابة طفلك بالإسهال

21-2-2017 | 21:05

من الطبيعي أن يتعرض الأطفال و حتى الكبار للإسهال ، و ذلك إما بسبب التعرض للتيارات الباردة أو بسبب تناول طعام ملوث أو تأثير بعض الأدوية و غيرها . وهو يعتبر عرضاً أكثر من كونه مرضاً ، و لا يعد شيئاً خطيراً في أغلب الحالات ، و لكن في بعض الحالات قد يعتبر مرضا أو مشكلة خطيرة . و المهم جداً المحافظة على مستوى السوائل و الأملاح في الجسم لمن يعاني من الإسهال حتى لا يصاب بالجفاف مما يكون له تأثير خطير على صحة المريض .

  • أنواع الإسهال :
  1. الإسهال التناضحي أو الإسهال الإسموزي:

أي أن هناك شيئاً ما يسحب السوائل من جسم المصاب إلى أمعائه . و مثال ذلك تناول الحلويات و السكريا و المحليات الصناعية بكثرة .

  1. الإسهال النضحي أو الإسهال الدموي:

و هو الإسهال الذي يصاحبه خروج الدم و القيح مع البراز . و مثال ذلك و بعض أنواع الالتهابات المعوية .

  1. الإسهال الإفرازي:

و هو الإسهال الذي ينتج عن إفراز الجسم للسوائل داخل الأمعاء من دون داع . و مثال ذلك بعض أنواع العدوى و استخدام بعض أنواع الأدوية و كنتيجة لبعض الأمراض .

  • بعض طرق معالجة الإسهال:

إذا كان مجرد إسهال من دون أي أعراض أخرى، فيمكن استخدام دواء مخصص لمعالجة الإسهال ، حيث يتوفر في الصيدليات أدوية مخصصة لمعالجة الإسهال للأطفال .

إذا كان الإسهال مصاحباً له أعراض مثل الحرارة و التقيؤ ، فهنا لا بد من استخدام مضادات حيوية إذ إنَّها إشارة إلى وجود التهاب معوي ، و لا بد من إعطاء الطفل خافضات للحرارة أيضاً و دواء للمغص إذا احتاج الأمر لذلك . لا بد من إعطاء الطفل السوائل و الأملاح التعويضية ، و تتوفر في الصيدليات أدوية تحتوي على سوائل و أملاح تعويضية .

يمكنك إطعام المريض الأرز أو البطاطا المسلوقة ، فهي تساعد على التقليل حدوث الإسهال .