السبت 27 ابريل 2024

بحوث الصحراء: قوافل إرشادية لمزراعي القمح بالوادي الجديد

قوافل إرشادية لمزراعي القمح

محافظات28-11-2023 | 10:01

دار الهلال

قال رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور حسام شوقي، إن المركز نظم عددا من القوافل الإرشادية للمزارعين بمحافظة الوادي الجديد لتوعية المزارعين وحثهم على زراعة محصول القمح وتعريفهم بأهم الأصناف المتأقلمة مع ظروف المنطقة وذات الإنتاجية العالية واستخدام الطرق الزراعية الحديثة وتطبيق الممارسات الزراعية السليمة، وذلك لزيادة المساحات المنزرعة بمحصول القمح والحصول على إنتاج اقتصادي عال، ما يسهم في زيادة الإنتاج المحلي، وذلك بتوجيهات مباشرة من السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وضمن خطة المركز.

وأشار شوقي - في بيان اليوم - إلى أهمية توعية المزارعين بالممارسات الزراعية السليمة مثل اختيار الصنف المناسب وطريقة الزراعة مثل الزراعة على مصاطب والتي تسهم في زيادة الإنتاجية وترشيد استخدام المياه، بالإضافة إلى التواجد مع المزارعين على مدار فترة الزراعة لتقديم النصائح والإرشادات.

في ذات السياق، أكد الدكتور حسام شومان، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد الوادي الجديد التابع لمركز بحوث الصحراء، ضرورة الالتزام بتنفيذ بعض التوصيات الفنية من واقع التجارب البحثية التي تمت بالمنطقة للوصول إلى أعلى إنتاجية ممكنة من القمح تحت ظروف المناطق الصحراوية والتي من أهمها: الالتزام بالزراعة في الموعد الأمثل من 15 نوفمبر وحتى 10 ديسمبر وفقا لما يتلاءم مع التغيرات المناخية ويجب ألا يتم التأخير عن ذلك حتى لا يحدث نقص في المحصول.

وأشار إلى أهمية اختيار الصنف الذي يتلاءم مع الظروف البيئية بالوادي الجديد، وضرورة تسوية الأرض بالليزر لتحسين كفاءة عملية الري وإضافة الأسمدة العضوية والفوسفاتية أثناء تجهيز الأرض للزراعة والجبس الزراعي في حالة الأراضي الملحية والقلوية.

وأوضح شومان أنه يجب حث المزارعين على تطبيق نظم الزراعة الآلية لضمان تحسين الإنبات وانتظام النمو، فضلا عن توفير كمية التقاوي، حيث يوفر المركز هذه الآلات لخدمة المزارعين والمستثمرين بالمنطقة.. لافتا إلى أن المركز يعقد دورات تدريبية ومدارس حقلية بصفة مستمرة لزيادة الوعي لدى المزارعين بالمنطقة.

وكان وزير الزراعة قد وجه قيادات الوزارة وجميع مسئوليها بالمحافظات برفع درجة الاستعداد القصوى لموسم زراعة القمح من خلال تكثيف برامج التوعية للمزارعين وتوفير كافة مستلزمات الإنتاج لتعظيم إنتاجية القمح.

Dr.Randa
Dr.Radwa