الأحد 5 مايو 2024

«7 ركعات في الجامعة الأمريكية» مجموعة قصصية جديدة للكاتب الصحفي محمد شمروخ

غلاف المجموعة القصصية

ثقافة28-11-2023 | 19:01

شمس علاء الدين

تصدر قريبا عن دار غراب للنشر والتوزيع المجموعة القصصية "7 ركعات في الجامعة الأمريكية" للكاتب الصحفي محمد شمروخ.

قال الكاتب محمد شمروخ أن المجموعة القصصية تتكون من 18 قصة، تتخذ طابع السخرية في طريقة السرد بالإضافة إلى اقتباس بعض القصص من قضايا وأخبار الحوادث، وتحمل أهم قصة بالمجموعة العنوان نفسه "7 ركعات في الجامعة الأمريكية ".

وأوضح شمروخ في تصريحات خاصة "لبوابة دار الهلال"  أن "7 ركعات في الجامعة الأمريكية" تدور أحداثها حول شاب يذهب إلى الجامعة الأمريكية ويطلب أن يصلي صلاة العشاء ليدله رجل الأمن إلى الجراچ لأداء صلاته ليرى إنها عبارة عن مجرد زاوية بالبدروم مهملة تفوح منها رائحة الرطوبة بينما يجد هذا الشاب قاعة المسرح فخمة ومجهزة على أعلى مستوى من أفخر أنواع المقاعد الجلدية وأرقى تصميمات الديكور.

وأشار إلى أن الهدف من كتابة هذة القصة ليس انتقاد مكان الصلاة بل نقل ورصد وتجسيد للحياة والعقلية الأمريكية التي لا تستغني عن الدين والعقيدة ولكنها تجعلها في أدنى درجة ممكنة من الأولويات لكنها لا تستغني عنها بالتأكيد، كما تناقش القصة أيضا التناقضات الاجتماعية في المجتمع الأمريكي.

وأضاف، بينما تتناول قصة "هزيمة الفتى الكاشير" قصة شاب يجلس بأحد بوتيكات وسط البلد يقرأ كتاب لأحد المفكريين الكبار، ويناقش الكتاب مع فتاة تجلس أمامه تنتظر والدها والذي نجد أنه صاحب الكتاب الذي يقرأه الشاب، ليعلق المفكر على حديثهم منتقدا نفسه قائلا لا داعي لكل هذا الانبهار فقد تغيرت أفكاره عن تلك المرحلة التي كتب بها هذا الكتاب، و نجد أن القصة تتناول التناقض داخل المجتمع الثقافي.

 

وتابع، وهناك قصة أخرى تسرد قصة حياة "معالجة إدمان" ينتهي بها الحال للموت بطريقة بشعة بعد إدمانها المخدرات، بينما تعرض القصة الأخيرة بالمجموعة بعنوان "الله على الحب" حياة شاب مسيحي يقع في حب فتاة مسلمة لكنة يختار أن يكتم حبه حتى لا يشعل الفتنة.