الثلاثاء 21 مايو 2024

زعال الشمري: العالم اليوم بحاجة إلى تطوير سياسات ناجحة لحل التحديات الاجتماعية الناشئة

زعال الشمري خبير الاقتصادي

عرب وعالم28-11-2023 | 19:07

قال زعال الشمري، خبير الاقتصادي، إن تشكيل واقع جديد للإنسانية يتطلب إحداث تحولات جذرية في النظم الحالية التي تعتمدها الدول والمجتمعات والأفراد من أجل مواكبة التطورات المتسارعة التي يشهدها وسيشهدها العالم مستقبلاً، وذلك من خلال تبنّي نظم مرنة تدعم الابتكار وتساعد في انتقال البشرية إلى المستقبل الذي تتطلع إليه.

وأكد الشمري، أن التكامل بين الواقع والعالم الرقمي الموازي سيحقق النتائج المثلى لتقدم المجتمعات الإنسانية، وضمان لحاق الأفراد والمجتمعات بركب التنمية، مع سد الفجوة الرقمية والتكنولوجية وتعميم فوائد النمو المستقبلي على الجميع.

وأوضح الملقب بعقاب الشمري أن المتغيرات المتسارعة في التعداد السكاني العالمي تؤثر مباشرةً على منظومة الاقتصاد العالمي وتعيد رسم ملامح مستقبل القطاعات الحيوية، داعياً صناع السياسات إلى وضع أطر واضحة لتعزيز اندماج الجميع في النسيج الاجتماعي والاقتصادي بالتزامن مع تنامي حركة الهجرة، وإيجاد حلول متخصصة وفقاً لمتطلبات المستقبل.

وأوضح أن العالم اليوم بحاجة إلى تطوير سياسات ناجعة لحل التحديات الاجتماعية الناشئة، مشيراً إلى أن الهجرة تعتبر حلاً مؤقتاً لمشاكل تراجع معدل الولادات في بعض دول العالم. داعياً إلى تبني نهج استشرافي قائم على إعادة النظر في السياسات الحالية وتطوير حلول جديدة لقضايا الإنجاب والتعداد السكاني.