الأحد 28 ابريل 2024

للوالدين.. أساليب تربوية تجعل طفلك أكثر تميزًا بين أصدقائه

أساليب تربوية تجعل طفلك أكثر تميزاً

سيدتي29-11-2023 | 14:43

فاطمة الحسيني

يحرص معظم الوالدين على نشأة وتربية طفلهم بشكل مثالي، بحيث يتمتع بكافة المزايا والصفات الإيجابية، التي تجعله أكثر تميزا بالأخلاق الحميدة بين زملائه وأصدقائه، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم الأساليب التربوية التي تساعد الأبوين على نشأة طفل فريد ومتميز، وفقاً لما نشر على موقع "Bright side".

  • يمكن للوالدين مساعدة أطفالهم على أن يصبحوا محبوبين أكثر، عن طريق تذكر سنوات الدراسة الخاصة بهم، ومعالجة الصدمات النفسية التي قد تعرضوا لها أثناء طفولتهم، والقيام بتحليل علاقاتهم في سنوات المراهقة، ومعالجة مشاعرهم كي لا تنعكس على تربية أبنائهم.
  • الابتعاد عن الانتقاد المفرط لطفلك، لأنه قد يجعله أكثر عدوانية ويسبب مشاكل سلوكية، ويبعد عنه أقرانه لأنه يؤثر على علاقاتهم بطريقة سيئة، نظرًا لأن صفات مثل اللطف والتعاون يتم التقاطها  من قدوة، فمن الجيد إظهار هذه الأنماط في الطريقة التي تتعامل بها مع الآخرين، وذلك عن طريق محاولة الوالدين إدارة ردود أفعالهم تجاه أبنائهم  قدر الإمكان لتجنب الغضب.
  • يجب أن يكون الطفل قادرًا على التحكم في عواطفه بشكل جيد، وهذا لا يعني قمعهم، بل مساعدتهم للتعبير عن مشاعرهم بكل حرية، وبذل قصارى جهدكم لجعل طفلكم يشعر بأنه مسموع، ومساعدته على التعامل مع الأحاسيس التي يمر بها، وخاصة السلبية منها.
  • على الوالدين مساعدة أطفالهم الصغار على التعرف على المزيد من الأصدقاء، وأن يتم ذلك عن طريق التدخل بشكل أقل والتوجيه عن بعد.
  • علموا طفلكم المسؤولية وتحمل نتيجة أفعاله والاعتراف بأخطائه أمام الجميع، بحيث يتربى لديه نوع من التواضع والاحترام وعزة النفس، ويتجنب التكبر والغرور، ويكون لديهم نوع من الاعتماد على النفس عندما يواجهون صعوبات ومشاكل.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa