الأحد 5 مايو 2024

للوالدين.. 5 خطوات للتعامل مع جدال الأبناء في سن المراهقة

ضرورة فهم أبنتك المراهقة

سيدتي1-12-2023 | 00:56

منة الله القاضي

يعد التعامل السليم مع جدال المراهقين من الأمور المهمة التي تؤثر على علاقتهم بوالديهم، حيث يمكن أن يؤدي التعامل السلبي إلى تفاقم المشكلة وزيادة الخلافات، مما قد يؤثر سلبًا على نفسية المراهق ونموه الاجتماعي.

وفي السطور التالية نستعرض لكِ أهم طرق التعامل مع جدال المراهقين ، وفقا لما نشره موقع" timesofindia":

- الاستماع إلى وجهة نظرهم:

إن الاستماع بانتباه للمراهقين دون مقاطعة يسمح لهم بالتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم، وتحقق من صحة مشاعرهم من خلال الاعتراف بوجهة نظرهم، ولأن هذا التحقق لا يعني الاتفاق مع وجهة نظرهم ولكنه يدل على احترام مشاعرهم. إن إعادة صياغة مخاوفهم أو تكرار كلماتهم لهم يوضح أنك تفهمهم وتشجعهم على التواصل بشكل أكثر انفتاحًا. من خلال إظهار الاهتمام الحقيقي والتعاطف معهم، وإنكِ تخلقين بيئة يشعر فيها الآخرون بالاستماع والفهم.

- تعليمهم كيفية الانتقاد باحترام:

أحرصي على وضع حدود ومبادئ توجيهية واضحة، ما يساعد في إدارة الحجج بشكل بناء ، فضلاً عن أهمية التعبير عن الأفكار دون اللجوء إلى الصراخ أو الانتقاد القاسي ، تعزيز فكرة أنه على الرغم من أن الاختلافات في الرأي أمر طبيعي، إلا أن الاحترام المتبادل غير قابل للتفاوض ، فعليكِ أن تشجعيهم على التعبير عن وجهات نظرهم بهدوء والتفاوض عند حل النزاعات.

- علموهم كيفية حل المشاكل بطريقة سليمة:

قومي بتعليم المراهقين على كيفية تحديد المشكلات الأساسية التي تسبب الجدال وطرح الحلول المحتملة. أرشدهم إلى التركيز على إيجاد أرضية مشتركة بدلاً من التأكيد على الاختلافات. شجعيهم  على التفكير في عواقب أفعالهم وكيف يمكن أن تؤدي التسوية إلى نتائج مفيدة للطرفين. وهذه الطريقة تساعدهم على  تحمل المسؤولية ،  وحل النزاعات بطريقة ناضجة وبناءة.

- تعليمهم كيفية إدارة العواطف:

يمر المراهقين بمرحلة من المشاعر المتقلبة المزاج، وغالباً ما يفتقرون إلى الأدوات اللازمة لإدارة عواطفهم، لذا فعليكِ أن  تشجعيهم على استخدام تقنيات  مثل التنفس العميق أو أخذ قسط من الراحة أو تدوين اليوميات لتهدأ قبل مناقشة الجدال. يمكن أيضًا أن تكون نموذجاً في ضبط النفس أثناء الخلافات مفيدة،  وتعليمهم كيفية إدارة عواطفهم في المواقف الصعبة.

- التحكم في غضبك:

 يؤثر سلوكك أثناء الجدال بشكل كبير على كيفية تعلم ابنك المراهق كيفية إدارة الصراعات ، عليكِ أن تظهري التواصل المحترم والاستماع النشط والرغبة في التنازل في تفاعلاتك معهم ومع الآخرين.