الثلاثاء 30 ابريل 2024

في ثالث أيام الإنتخابات الرئاسية بالخارج.. الأعين تتجه إلى العواصم والمدن الأوروبية

الانتخابات الرئاسية بالخارج

تحقيقات3-12-2023 | 12:00

محمود غانم

يواصل المصريون بالخارج، لليوم الثلاث على التوالي والأخير، الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024، وسط أنظاراً تتجه إلى العواصم والمدن الأوروبية، والتي يتوقع أن تشهد إقبالاً متزايداً عن اليومين الماضيين، حيث يمثل اليوم الأحد يوم عطلة رسمية.

الانتخابات الرئاسية بالخارج

باشرت مقرات البعثات الدبلوماسية المصرية حول العالم، فتح أبوابها للمصريين في الخارج للتصويت لليوم الثالث على التوالي، من الساعة 9 صباحاً حتى 9 مساءً.

فعلى مدار الدقائق الماضية، انطلق التصويت في كل من:سويسرا، إسبانيا، الدنمارك، هولندا، بلجيكا، مالطا، التشيك، بولندا، المجر، موريشيوس، أنجولا، الكاميرون، إضافة إلى عدد آخر من الدول، لليوم الثالث والأخير.

في الوقت نفسه، انتهى منذ قليل، تصويت اليوم الثالث في "ويلجنتون" عاصمة نيوزيلندا، في ضوء موقعها الجغرافي وفارق التوقيت مع مصر الذي يبلغ 11 ساعة تقريباً.

ونظراً لأن اليوم الأحد هو يوم عطلة رسمية في أوروبا، يتوقع أن تشهد العواصم والمدن الأوروبية إقبالاً متزايداً من أبناء الجالية المصرية.

وكانت إيطاليا وبلجيكا، شهدا أمس الجمعة، إقبالاً متزايداً من أبناء الجالية حرصاً منهم على المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي، الذي منحه الدستور لهم.

من جهتها،  رصدت وزارة الهجرة، أمس السبت، إقبالًا كبيرًا وحاشدًا من الناخبين بمعدلات تساوي أضعاف المشاركة في اليوم الأول خاصة في السعودية والكويت والإمارات وعُمان وقطر والبحرين والأردن، وكذلك في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا ونيوزيلندا وروسيا وكافة الدول الأوروبية بسبب عطلة نهاية الأسبوع لديهم.

 كذلك كان الحال في المغرب وتونس وتركيا ولبنان والجزائر والعراق وجنوب أفريقيا وكينيا والسنغال والصين واليابان وكوريا الجنوبية وماليزيا.

وأوضحت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين، ويكون متواجداً خارج البلاد خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات، سواء أكان مقيماً أو زائراً لفترة وجيزة، أن يُدلى بصوته فى العملية الانتخابية، وذلك بواسطة بطاقة الرقم القومى أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي.

وجرى تحديث الأجهزة والبرامج المستخدمة في العملية الانتخابية، والتي من شأنها تيسير إدلاء الناخب لصوته وتمكينه من إعمال حقه الدستوري، وذلك من خلال فرق الدعم الفني المتخصصة داخل الهيئة والتي ستكون مهمتها تقديم كافة أوجه الدعم الفني للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج.

بدورها، شكلت وزارة الخارجية غرفة عمليات بمقرها للمتابعة مع بعثاتها في الخارج والاطمئنان على سلاسة إجراءات العملية الانتخابية، وذلك بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات، وقامت غالبية السفارات والقنصليات بنشر صورة من قرار الهيئة الوطنية للانتخابات بدعوة الناخبين لانتخاب رئيس الجمهورية وذلك عبر الحسابات الخاصة بالسفارات على مواقع التواصل ومواقعها الإلكترونية مما يسهل على أبناء الجاليات الاطلاع على كافة الإجراءات والتيسيرات المتاحة خلال عملية التصويت.

وتجرى الانتخابات الرئاسية 2024، بين أربعة مرشحين، هم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، ورمزه «النجمة»، والمرشح الرئاسي فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي، ورمزه «الشمس»، المرشح الرئاسي عبد السند يمامة، رئيس حزب الوفد، ورمزه «النخلة»، والمرشح الرئاسي حازم عمر، رئيس حزب الشعب الجمهوري، ورمزه «السلم».

Dr.Randa
Dr.Radwa