الخميس 2 مايو 2024

«مصر الخير» تحتفل بتخريج 13 شركة ناشئة بمجال أعمال الزراعة

جانب من الفعالية

أخبار3-12-2023 | 13:48

دار الهلال

قالت رئيس قطاع البحث العلمي والابتكار بمؤسسة مصر الخير الدكتورة نجوى السيد إن برنامج «جسر»، هو حاضنة أعمال تكنولوجية تهدف للاستثمار برواد الأعمال والمبتكرين وبناء قدراتهم الإبداعية لحل المشكلات المجتمعية في العديد من المجالات.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التي نظمتها المؤسسة اليوم الأحد، لتخريج 13 شركة ناشئة احتضنتها الحاضنة التكنولوجية «جسر مصر الخير»، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وذلك في إطار مشروع تعزيز النمو الشامل وخلق فرص عمل بمجال أعمال الزراعة، ودعم آليات المعرفة والابتكار عبر البحث العلمي لخلق فرص اقتصادية تفرض نفسها على الأسواق المحلية والعالمية، وذلك ضمن مشروعات البحث العلمي والابتكار لتحقيق التقدم بمجال الزراعة.

وأضافت أن هذا البرنامج يهدف إلى حل المشكلات المجتمعية بعدة مجالات منها الطاقة، والمياه، والصحة، والغـذاء، والحاصلات الزراعية والتعليم من خلال دعم رواد الأعمال والمبتكرين والشركات الناشئة في 3 اتجاهـات عن طريق مساعدة رواد الأعمال في تحويـل الأفكار المبدئية لنماذج أولية ومساعدة الشركات الناشئة لتحويل النماذج الأولية لمنتجات نهائية ثم ربط الشركات المحتضنة بمستثمرين.

وأشارت إلى أن اختيار الشركات تم بعد دراسات دقيقة وعقدت لجان تحكيم للتأكد من جدية الشركات وأن تكون لها منتجات جاهزة تفرض نفسها على الأسواق، منوهة بأن المشروع تم على أكتر من جزء، الأول هو مكون "التعليم" الذي تم اعتماده من إحدى الجامعات الأوروبية، والثاني "تمويل شراء معدات وميكنة زراعية"، كما تم تدريب 1080 متدربًا على هذه الماكينات بالتعاون مع جامعة المنوفية، موضحة أنه سيتم زيادة عدد المتدربين إلى 1300 متدرب.

وتابعت أنه حتى الآن تم عمل من برنامج «جسر مصر الخير» 7 دورات احتضان، تم من خلالها احتضان 46 شركة ناشئة بإجمالي 1700 رائد أعمال، و10 شركات منها حصلت على استثمارات، فضلًا عن توفير 400 فرصة عمل.

وتم خلال الاحتفالية استعراض نماذج أنشطة الشركات الـ13 التي تم تخريجها وهي، شركة Fruitful solutions والتي تعمل على تصنيع وتطوير أول ماكينة لفرز الحمضيات المصرية الأوتوماتيكية لمساعدة محطات تصدير الموالح والمصدرين على زيادة إنتاجيتهم وتحسـين جودتهم، وشركة "مزنا" وهي شركة تكنولوجيا زراعية وإدارة نفايات تعمل على تعظيم استخدام نفايات الغاز الحيوي "الخام" من خلال استخراج العناصر الرئيسية والثانوية وتحويلها ألى سـماد عضوي سائل مناسـب وفقًا لمراحل نمو النبات الذي يعمل على خصوبة التربة وزيادة الإنتاجية وخفض التكاليف.

كما شملت الشركات التي تم تخريها، شركة "لاكتو بوكاشي" التي تقدم حلولًا مخصصة لمختلف قضايا النفايات العضوية بجانب إنتاج أسمدة بيولوجية صديقة للبيئة تعتمد على ركائز عضوية، وشركة "ميسـليوم" وهي شركة ناشئة تعمل في مجال التكنولوجيا الحيوية تستخدم خلايا الفطـر لتحويل نفايات الزراعة إلى مادة قوية وخفيفة الوزن يمكن أن تحل محل الـStyrofoam تستخدم في العديد من التطبيقات مثل التعبئة والتغليف والأثاث والبناء.

كما تضمنت شركة "برمودا" التي تهدف للمساهمة بأهداف التنمية المستدامة التي تتعلق بتحقيـق حياة أفضل على الأرض والقضاء على الجوع من خلال توفير حلول مبتكرة للتحديات الزراعية من خلال إنتاج الأسمدة العضوية المبتكرة بأشكال مختلفـة ذات قيمة اقتصادية تساهم في زيادة إنتاجية المحاصيل، وشركة "Spawn Run" التي توفر بذور مشروم محلية الصنع بأسعار تنافسـية مقارنة بالبذور المسـتوردة، بجانب الدعم الفني والمتابعة.

وشركة "مسـرى تك" التي تقوم بتطوير حلول تكنولوجية قائمة على تجميع وتحليل البيانات بشكل مباشر من التربة للمساعدة على تحسـين العملية الزراعية وتحديد أولوياتها والتنبؤ بالمشاكل المحتملة في وقت مبكر وتحسين استراتيجيات الري الخاصة بهم وتوزيع الموارد بكفاءة بناءً على نظام دعم واتخاذ القرار باستخدام الذكاء الاصطناعي.

وشركة "SOLAR DISTILLATION" تعمل على إنشاء معدات تقطير شمسـية صديقة للبيئة وتقلل تكاليف إنتاج الزيوت الطبية والعطرية وهي فريدة من نوعها ولا توجد بالأسواق، حيث أن التقطيـر الشمسي هو عبارة عن اختراع جهاز تقطير الزيوت الطبية والعطرية باستخدام المجمعات الشمسـية المركزة.

وشركة "Top crops" التي تهتم بتطبيق أسلوب الزراعة Sandponic ويتم التحكم فيه أوتوماتيكيًا بشكل كامل من خلال توفير نظام بيئي يقوم على فكرة التكامل وتبادل المنفعة بين النبات والأسماك من خلال عمل دورة مغلقة للري والصرف فيتم ري النباتات من خلال المياه المحملة بمخلفات الأسماك التي تحتوي على جميع العناصر التي يحتاج إليها النبات ويتم تنقية المياه عبر مرورها بالتربة الرملية ليتم صرفها منقاه من الأمونيا لحوض السمك والتي تودي زيادتها إلى نفوق الأسماك.

كما شملت الشركات التي تم تخريجها شركة "Kadry group" التي تعمل على إنتاج أعلاف دواجن تعمل كمحفز للنمو بنسـبة 50% مصممة 100% محليًا عن طريق إضافات أعلاف طبيعية وصديقة للبيئة للدواجن تعمل كمحفز للنمو ورافع للمناعة مصممة بتكنولوجيا النانو وذلك لتكون عوضًا عن استخدام الأدوية والمضادات الحيوية التي قد يكون لها تأثير ضار لصحة للإنسان والحيوان والحد من تلوث البيئة.

وشركة "بيوتك للتكنولوجيا الحيوية الزراعية" الي تقوم بإنتاج المنتجــات الحيويــة الزراعيــة وهـو المســتحضر المعتمــد على الميكروبــات النافعــة الحيــة كمــادة فعالــة) منهـا في زراعة المخصبات الحيوية والمبيدات الحيوية وبروبيوتك الدواجن، وشركة "TRUSTON EG" التي تقوم بتصنيع مخصبات وأسمدة زراعية تحتوي علي نسبة عالية من البوتاسيوم التي تعمل علي زيادة القدرة للنبات للقيام بالعمليات الحيوية مما يمد النبات بالعناصر الكبرى والصغرى.

وشركة "الفارس" التي تقوم بإنتاج الزيوت العطرية والمـواد الطبية بطريقـة معملية وبصورة طبيعية عن طريق استخدام تكنولوجيا زراعة الأنسجة النباتية أو ما يسـمى باستنساخ النباتات داخل المعمل بدون زراعة النباتات بالحقول مما يساعد علي توفير مساحات الأراضي والمياه.

Dr.Randa
Dr.Radwa