الأربعاء 15 مايو 2024

تضع شروطا خاصة لفارس أحلامها .. إنجي خطاب : سأتزوج رجلا في حنية والدي ووسامة أحمد عز ورجولة السقا وخفة دم كريم

22-2-2017 | 09:50

حوار: موسي صبري - تصوير: حسين باشا

فنانة من طراز فريد حققت رواجاً في مجال الدراما التليفزيونية مع النجم " كريم عبدالعزيز " في مسلسل " وش تاني " موهبتها الفذة وأداؤها الثابت والمتزن أقنع كثيراً من المخرجين بالتعامل معها في كثير من الادوار، لها أدوات فنية تبرزها في الشخصيات التى تقديمها إنها الفنانة إنجي خطاب التى تحدثت لـ " الكواكب " عن تجربتها الجديدة مع النجم احمد السقا في مسلسل " الحصان الأسود " وتطلعاتها نحو الدراما في السنوات القادمة وكما تحدثت أيضا عن مسرحية «حوش بديعة» وتكلمت بكل جرأة عن علاقاتها العاطفية كل هذا في ثنايا هذا الحوار..

كيف تم ترشيحك لمسلسل «الحصان الاسود» مع النجم احمد السقا؟

رشحني المخرج أحمد خالد موسي الذي اقتنع بقدراتي التمثيلية في مسلسل " وش تاني " مع النجم كريم عبدالعزيز ورسمنا ملامح الدور معاً وكيفية تناوله دراميا والوقوف علي كافة تفاصيله ليخرج بالشكل الذي يرضينا ويحقق النجاح المطلوب مع المشاهدين اثناء عرضه في رمضان.

وماذا عن استعداداتك الخاصة للشخصية وإلي أي مدي حدث تقارب بينك وبين أحمد خالد موسي في تنفيذ الدور؟

في البداية تحدث معي المخرج عن أهمية الدور وتأثيره في مجريات الاحداث التي يدور حولها العمل وتوصلنا الي وجهات نظر سليمة وترك لي المساحة الكاملة للتعبير عن وجهة نظري كما تناقشنا في عدة تفاصيل دقيقة في العمل مثل طريقة اللبس والمكياج خاصة أن هذا الدور كتب لي منذ البداية.

حدثينا أكثر عن دورك في هذا المسلسل؟

العمل يناقش قضية اجتماعية بحتة وبعض المشاكل في المجتمع عبر الاحداث التصاعدية والتشويقية ويركز علي مشاعر إنسانية في الشخصيات أما عن دوري فهو محوري لم أقدمه من قبل وقريب من كل فتاة مصرية ولكن لا يسمح لي بالحديث عن تفاصيل أكثر من ذلك خاصة أن العمل محاط بسياج كبير من السرية التامة حاليا.

هل اختلف تعاملك مع النجم أحمد السقا عن كريم عبدالعزيز؟

اطلاقا.. فكل منهما يتمتع بخفة دم وجدعنة وكاريزما خاصة مع الجمهور وكان حلم حياتي أن اقدم تجارب فنية مع هذين النجمين وأيضا مع النجم أحمد عز وعادل إمام لذلك سأستثمر هذه التجربة مع السقا لتصبح انطلاقة قوية لي في الدراما التليفزيونية والسينما خلال السنوات القادمة.

ولماذا تغيبت لمدة سنتين عن التواجد ولم تستثمري نجاح تجربتك في مسلسل " وش تاني "؟

لم اتغيب علي الاطلاق ولكن عرضت علي أدوار ضعيفة وريكلام لم تناسبني ورفضتها جميعا حتي لا اصنف في هذه الادوار خاصة انني قدمت مثل هذه التجارب في فيلم «ريكلام» فالتكرار سيضرني "فانا مش ممثلة اغراء انا خريجة معهد الفنون المسرحية " لذلك انتقي ادوارى بعناية فائقة وارفض الاستسهال والاستعجال في اختيارها.

وهل هذه الاسباب هى التي دفعتك إلي المسرح لتقديم مسرحية «حوش بديعة» مع الفنانة إنتصار ؟

النص هو الذي فرض نفسه علىّ فالتجربة استهوتني بكل تفاصيلها رغم أن الوقت الذي استعددت فيه للشخصية غير كاف ولكن حماسي للمسرحية واستعدادي القوي لها في غضون أيام بسيطة ساهم في نجاح التجربة مع الجمهور.

لكن اثناء رؤيتي للعرض وجدت أن الاستعراض الذي قمت به يتطلب منك تدريباً واستعدادات خاصة للشخصية فما تعليقك ؟

هذا حقيقي ولكن لم اعتمد علي مدرب رقص بل دربت بنفسي وكل التجهيزات كانت بمجهود شخصي وتعاملت مع الشخصية بطريقتي الخاصة لاسميا وأنني كنت لاعبة كرة طائرة فالرياضة جعلتنى مرنة. وكل هذه العوامل ساعدتني علي أبراز الشخصية بالشكل الذي رأيته علي خشبة المسرح.

ولماذا وافقت علي الانضمام الي مسلسل «المغني» رغم صغر مساحة دورك فيه؟

هذه التجربة تحديدا قدمتها مجاملة من أجل صديقي النجم محمد منير خاصة ان المنتج محمد فوزي كان مضغوطاً لتسكين هذا الدور والظروف لم تكن تسمح بالرفض لذلك قبلت الدور وصورت حلقاتى الست في يوم واحد متواصل وتعرضت لضغط رهيب في هذا اليوم.

ما هي معايير اختيارك للادوار وحساباتك الفنية تجاهها ؟

لا اقيس الأدوار بحجمها ولا أهتم قدر اهتمامى بمدى تأثيرها علي الجمهور الذي يتجاوب مع الدور كما يشغلني في المقام الاول فريق العمل الذي أقدم معه التجربة بكل عناصره وبشرط أن يناقش العمل موضوعاً ومحتوي هادفاً لذلك ارفض التواجد من أجل الانتشار.

إلي أي مدي اثرت وفاة والدك علي حياتك الفينة ؟

والدي رحمة الله عليه كون شخصيتي الفنية وهو أول من ساعدني لتنمية موهبتي وكان حريصاً علي التحاقي بمعهد الفنون المسرحية لاستغلال هذه الموهبة واعطاني ثقة في النفس عالية وكان دائما ما يذاكر معي اعمالي وينتقي الأدوار التي تناسبني لذلك ارتبطت به ارتباطا وثيقا وعلمني الصبر والأيمان والاعتماد علي النفس ولم أر رجلا في حنانه وطيبته.

هل ستأثر دراستك للماجستير في معهد الفنون المسرحية علي خطواتك الفنية القادمة ؟

لن تتأثر اطلاقا فمن الممكن أن أقوم بتأجيل الدراسة في أي وقت إذا ارتبطت أو انشغلت بأي عمل فني وهذا ما حدث بالفعل عندما تعاقدت علي مسلسل «الحصان الأسود» والدراسة الاكاديمية في حد ذاتها تصقل موهبة الفنان وتعطيه خبرة كبيرة في مجال التمثيل والتعامل مع الأدوار بحنكة غير مسبوقة.

ما رأيك في عملية الاحتكار التي تحدث مع المواهب الجديدة وهل تعرضت إلي هذا الأمر من قبل ؟

أنا مع انتشار هذه التجربة لضمان نجاحها فالمنتج يمنح للموهبة الجديدة الفرصة وعليه استغلالها كما يحدث الآن مع المواهب الجديدة في مسلسل «الأب الروحي» وكما حدث مع الفنان حسن الرداد وآيتن عامر وعمرو يوسف الذين استغلوا الفرصة التي قدمت لهم وآخرون لم ينتهزوا نفس الفرصة فكل الامور تعتمد علي مدي استثمار التجربة واستغلالها ولكن أنا شخصيا لا أحب التقييد والاحتكار وسبق وأن عرض علي هذا الأمر ولكنى رفضته.

وماذا عن علاقاتك العاطفية ؟ وما هي مواصفات فتي أحلامك ؟

ارتبطت أكثر من مرة وتمت خطبتي من فترة ولكن لم يحدث نصيب، وكل العلاقات التي مررت بها كان الرجال يريدون منى الابتعاد عن الفن رغم ان منهم فنانين ولكنى رفضت ومواصفات فتي أحلامي فأحتاج الي رجل طيب وحنين مثل أبي وفي وسامة أحمد عز ورجولة أحمد السقا وخفة دم كريم عبدالعزيز.