الإثنين 13 مايو 2024

محطات في حياة الفنان الراحل أشرف عبدالغفور

أشرف عبدالغفور

فن3-12-2023 | 20:29

مها الشيخ

أصاب نبأ وفاة الفنان ِأشرف عبد الغفور الوسط الفني وأصدقاء الراحل بحالة من الحزن وصدمة لقلوب محبيه، بعدما رحل عن عالمنا قبل قليل، عن عمر ناهز 81 عامًا، إثر تعرضه لحادث سير مروع أمام كومباوند ماونتن فيو طريق مصر إسكندرية الصحراوي باتجاه الشيخ زايد، وكانت رفقته زوجته فاطمة، ، وجرى نقل جثمانه لمستشفى زايد التخصصي. 

 

ونستعرض خلال الأسطر التالية أبرز المعلومات عن الفنان الراحل أشرف عبدالغفور كما يأتي:

 

ولد الفنان أشرف عبد الغفور يوم  22 يونيو لعام 1942، مواليد مدينة المحلة الكبرى، وحصل على دبلوم المعهد العالي للمسرح قسم تمثيل عام 1963، وتولى منصب نقيب الممثلين من عام 2012 إلى عام 2015.

 

بدأ مشواره الفني من خلال المسرح عام 1962 بمشاركته في مسرحية جلفدان هانم، وتوالت أعماله المسرحية، ومنها: مسرحية مصرع جيفارا، مسرحية موتى بلا قبور، مسرحية ثلاث ليال، مسرحية سليمان الحلبي، مسرحية وطني عكا.

 

قدم أشرف عبد الغفور ما يزيد على 280 عملًا فنيًا ما بين السينما والدراما والمسرح، التي لا تزال عالقة في أذهان الجمهور.

 

 واشتهر بأدواره التاريخية والدينية من خلال الدراما التليفزيونية منهم: مسلسل الإمام مالك، مسلسل وداعًا قرطبة، مسلسل عمر بن عبد العزيز، مسلسل الليث بن سعد، مسلسل هارون الرشيد، مسلسل القضاء في الإسلام، بالإضافة إلي تقديم الأداء الصوتي لعدد من الكتب ضمن سلسلة «الكتاب المسموع».

 

ويعد مسلسل رشيد آخر أعمال أشرف عبد الغفور الذي نافس به في موسم دراما 2023، وجمعه بابنته الفنانة ريهام عبد الغفور، ولعل من أبرز أعماله فيلم الشوارع الخلفية وفيلم رجال في المصيدة وفيلم الشيطان.

Dr.Radwa
Egypt Air