الثلاثاء 14 مايو 2024

في ختام الدورة الـ 48 لمعرض الكتاب .. مكان جديد له .. ومصر ضيف شرف السودان

22-2-2017 | 09:59

كتب : هيثم الهوارى

أعلن الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة أن القوات المسلحة تجهز مكاناً جديداً لإقامة معرض الكتاب بدلا من أرض المعارض مضيفا مصر تحل ضيف شرف على السودان في أغسطس 2017 موجها الشكر لوزير الثقافة السوداني الذي حرص على حضوره المعرض وقام بجولة فيه.

وأضاف «النمنم» أن دولة الجزائر هي ضيف شرف معرض القاهرة الدولى للكتاب في 2018 مضيفا: أتوجه بشكر خاص للشقيقة المغرب التي قدمت برنامجاً ثقافياً يليق باسم المملكة المغربية.

جاء هذا خلال حفل توزيع جوائز الدورة الـ «48» من معرض القاهرة الدولي للكتاب وتكريم الفائزين وقد فاز في مجال الرواية هدى حسين أحمد عن رواية شاهينوب ، وفى مجال القصة القصيرة محمد صلاح العزب عن مجموعته ستديو ريهام للتصوير ، وفى شعر العامية أمين فؤاد حداد عن الوقت سرقنا ، وفى شعر الفصحى محمد إبراهيم أبو الفتوح عن أركض طاويا العالم تحت أبطي ، وفى مجال الفنون محمد الناصر وأحمد حامد عن عصر من الفن ، أما في مجال الأطفال فقد فاز محمد عبد الظاهر وعبد الباقي إبراهيم عن طائرة من ورق ملون ، وفى العلوم الإنسانية محمد رأفت عباس عن الجيش فى مصر القديمة عصر الدولة الحديثة 2 جزء ، والكتاب العلمى أحمد السروى عن طرق معالجة المخلفات الصناعية السائلة ، وفى مجال العلوم الرقمية د.إسماعيل عبد الفتاح عبد الكافى عن كتابه شبكات التواصل والإنترنت والتأثير على الأمن القومى والاجتماعى، وفى النقد الأدبى خيرى محمد عبد الحميد دومة عن أنت ضمير المخاطب فى السرد العربى.

ولأول مرة هذا العام جائزة الكتاب الأول فى مجال الإبداع العربى فاز بها أحمد ماجد صلاح الدين ، وفى مجال العلوم الإنسانية فازت شيماء عادل إبراهيم عن كتاب القدس بين الشرعية الدولية والادعاءات الإسرائيلية أما أفضل ناشر حصل عليها ناصر حسين منصور دار نشر نيو بوك للنشر والتوزيع.

فعاليات سرية

شهد المعرض هذا العام عدداً من الأمور التي توضع تحت بند سرى ولكنها سرية على منظمي المعرض الذين لم يخبرهم أحد بوجود فعاليات ثقافية قام بها بعض " الشيعة " داخل المعرض فى عمل لإلقاء أشعارهم والتحدث عن ثقافتهم بالإضافة إلى وجود كتب لهم تم ترويجها من خلال بعض دور النشر وهو الأمر الذي دفع بالدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة العامة للكتاب بالتعليق على الأمر بأن وجود بعض كتب الشيعة لا يعنى أن المعرض يروج لهذا الفكر دون أن يقوم باتخاذ أى إجراء ضد دور النشر التي قامت ببيع هذه الكتب.

أيضا من الأمور السرية والتي فوجئ بها مسئولو المعرض وجود وفد امريكى به شخصيات إسرائيلية قام بزيارة المعرض وسط حراسة مشددة حيث تجولوا داخل القاعة الرئيسية وبعض دور النشر الأجنبية والعربية.

الندوات

سادت حالة من سوء التنظيم للندوات التي أقيمت خلال الدورة الـ 48 من معرض القاهرة الدولي للكتاب وقد ظهر هذا واضحا في إلغاء عدد من الندوات في اللحظات الأخيرة مثل ندوة كتاب "الثابت والمتحول" للكاتب السوري إدونيس، دون أسباب واضحة، والتي كان من المفترض أن يشارك فيها د. عبد المنعم تليمة، ود. أحمد زكريا الشلق، ود. نبيل عبد الفتاح، ود. محمد بدوي.

فضلا عن غياب عدد كبير من المشاركين فى الندوات بسبب عدم متابعة المسئولين عن هذه الندوات للضيوف وإبلاغهم بمواعيدها كما حدث في ندوة مسلسل «جراند حياة» والتي لم يحضر فيها غير الكاتب تامر حبيب وغيرها من الندوات المهمة.

جائزة باديب

أقيم بقاعة ضيف الشرف بمعرض للكتاب، حفل تدشين جائزة "باديب للهوية الوطنية"، دورة عمر مكرم، لعام 2017م- 2018م، في مجالات الشعر، والقصة القصيرة، والفنون البصرية، والتأليف الموسيقى، والمسرح من سن 18 إلى 40 عاما، وتبلغ قيمتها 150 ألف ريال سعودي.

وأكد المستشار أحمد باديب، صاحب فكرة الجائزة، ورئيس مجلس أمناء مركز باديب، أن الهدف هو تعزيز الهوية الوطنية العربية، بعد تقزيم المارد العربي بداية من الدولة العباسية، واعتماد الخليفة المعتصم بالله، على عناصر من المماليك في الجيش والدواوين، ثم مجيء التتار الذين دمروا الحضارة العربية، والعثمانيين الذين حاولوا تتريك المجتمعات العربية، ثم الاحتلال الذي ساهم أيضًا في تقزيم العالم العربي.

وأشار إلى اختيار عمر مكرم، ليحمل اسم الدورة الأولى من الجائزة، نظرًا لكونه نقيب الأشراف فى مصر، وكان رجل دين له شعبية لا نظير لها، ولتعريف الشباب به، والتنويه باسمه، وبإسهاماته، كما اختيرت مصر كمقر لانطلاق الدورة الأولى، كونها قلب الأمة العربية، وكونها أولى الدول التى استقلت عن الدولة العثمانية فى عهد محمد على بك، وهى الدولة التى قامت بها النهضة الثقافية الأولى عندما أرسل محمد على البعثات إلى أوروبا.

وأكد الدكتور على مشاري، المشرف على المسار الموسيقى، أن الجائزة متفردة بمجال التأليف الموسيقى، وأنها ستكون تحت الإشراف الفنى لدار الأوبرا المصرية، وتهدف لاحتضان الشباب الذين لم يجدوا مؤسسات تهتم بهم.

وقال أشرف عزب، المشرف على مسار المسرح، إن الحرص على تعزيز الهوية الوطنية، هي التي دفعتهم لإطلاق هذه الجائزة، كمحاولة للوقوف في وجه التدخل الغربي للعبث بالهوية الوطنية للعالم العربي، مشيرًا أن المسابقة تقبل الأعمال باللغة العربية الفصحى فقط ، كتعزيز للغة، موضحًا أن اللجنة ستختار أفضل 5 أعمال من النصوص المتقدمة، ثم تبدأ فى مراسلة أصحابها لإنتاجها على خشبة المسرح، بعد ذلك يقع الاختيار على العرض الأفضل.

ندوة كتاب

وفى قاعة أمل دنقل أقيمت ندوة ثقافية لمناقشة كتاب «التفكير اللماح لرجل الشرطة» تأليف لواء عمرو علي بركات وشارك فيها كل من د. خالد عبد الغني أستاذ علم النفس واللواء سامي رضوان وقدم الندوة المهندس محمد السباعي مدير تحرير مجلة عالم الكتاب.

وقال اللواء عمرو بركات «إن الدوافع التي دفعتني لتأليف هذا الكتاب هي كوني دائما ما أتميز بالتمرد» وافترض أن الفليسوفين أرسطو وسقراط إذا عملا في جهاز المباحث، فإنهما سيفشلان فشلا ذريعا لأنهما يعتمدان على المنهج الوضعي في التحليل مضيفا «إننا ندرس في كلية الشرطة قانون العقوبات والذي يتعلق بفرضية تقوم على أن الجاني سوف يتوجه من تلقاء نفسه ليقول أنا الجاني».

وأشار اللواء أيمن جبر إلى أن الكتاب له أهمية خاصة لأنه يتطرق إلى المواضيع بشكل عملي خاصة أن ما يدرس في كلية الشرطة نظري مؤكدا "أن الجريمة حاليا تتبع بشكل تكنولوجي ولكن أعتقد أننا سوف نعود مرة أخرى للتفكير اللماح ".

واختتم م. محمد السباعي الندوة قائلا "الباحث الجنائي ليس الغالب في شخصيته القوة العضلية فالغالب في شخصيته عقله وقدرته على الربط بين الأشياء لذلك كان للكتاب موضوع الندوة أهمية خاصة.

فعاليات فنية

استمرت الفعاليات الفنية طوال أيام المعرض في تقديم حفلاتها الفنية والإبداعية وسط حضور جماهيري كبير بل إن بعض الفرق قامت بإعادة عروضها بناء على طلب الجمهور مثل فرقة «صبا» بقيادة كريم أبو عيد التي كونها مجموعة من شباب كلية التربية الرياضية لتقديم عروضها الغنائية بمخيم الفنون بالإضافة إلى فرق الفنون الشعبية والموسيقى العربية وكذلك مخيم الإبداع الذي قدم عدداً كبيراً من المواهب الشابة في مختلف المجالات.

ادونيس

اعتذر الأديب السورى الكبير ادونيس عن حضور معرض الكتاب بسبب الضجة التي أثيرت حول كتابه الثابت والمتحول الصادر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة واتهامه بالعيب في الذات الإلهية رغم تأكيد مسئولي المعرض على حضوره.

    Dr.Radwa
    Egypt Air