السبت 11 مايو 2024

الإنتخابات الرئاسية 2024.. آخر التجهيزات للتصويت بالداخل

الإنتخابات الرئاسية 2024

تحقيقات5-12-2023 | 10:59

محمود غانم

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن أخر استعداداتها للانتخابات الرئاسية 2024 بالداخل، والتي تجرى أيام 10 - 11 -12 من سبتمبر الجاري، وشمل ذلك استحداث بطاقات تصويت بطريقة برايل للتيسير على الناخبين المكفوفين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم.

الانتخابات الرئاسية 2024

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات توجيهاتها بأن يكون الاقتراع،  بموجب بطاقة الرقم القومى ولو كانت منتهية، أو عبر جواز السفر سارى الصلاحية متضمنًا الرقم القومي.

كذلك، استحدثت الهيئة بطاقات تصويت بطريقة برايل للتيسير على الناخبين المكفوفين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم، حرصاً على تمكينهم من إعمال حقهم والمشاركة.

علاوة على ذلك، تم تزويد المقرات الانتخابية بعدداً كافياً من الصناديق الزجاجية المخصصة للاقتراع بداخل كل مقر، والأماكن المزودة بالستائر والتى يدلى بداخلها الناخب بصوته بما يحقق سرية الاقتراع، وأجهزة القارئ الإلكتروني التى يتم من خلالها الاستعلام عن قيد الناخب فى قاعدة بيانات الناخبين من واقع الرقم القومى لتمكينه من الإدلاء بصوته.

كما تم مراعاة التجهيزات التقنية اللازمة؛ لنقل وقائع سير العملية الانتخابية عن بعد إلى غرفة عمليات الهيئة الوطنية للانتخابات بالقاهرة.

في السياق نفسه، أنهى المصريون بالخارج التصويت بمقرات البعثات الدبلوماسية حول العالم، والتي جرت 137سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، على مدار ثلاثة أيام.

وقالت الوطنية للانتخابات، أن من واقع متابعتها لسير العملية الانتخابية بالخارج، تبين  وجود إقبال ملحوظ من قبل المواطنين المصريين، سواء المقيمون خارج البلاد أو الزائرون، على المشاركة والإدلاء بأصواتهم، كما حرصت غرفة عمليات الهيئة على التواصل الدائم والمستمر مع السفارات والقنصليات التى أُجريت بها الانتخابات للوقوف على كافة مستجداتها.

وأشارت الهيئة إلى أن السفارات والقنصليات المصرية، التزمت بتعليمات الهيئة الوطنية للانتخابات بعدم السماح مطلقاً بأى مظهر من مظاهر الدعاية الانتخابية أو التأثير على إرادة الناخبين داخل مقار المراكز الانتخابية أو فى محيطها الذى يخضع لإدارتها وسيطرتها، وتمكنت الهيئة الوطنية للانتخابات، من خلال فريق الدعم الفنى التابع لها، من حل بعض المشكلات التقنية التى طرأت فى بعض السفارات والقنصليات، وتركزت فى أن بعض بطاقات الرقم القومى للمواطنين الراغبين فى الإدلاء بأصواتهم لم يتمكن جهاز القارئ الإلكتروني من مسح بياناتها ضوئيا فى ضوء مشاكل تقنية تتعلق بعملية إصدار هذه البطاقات، وكذلك تعطل نظام العمل فى عدد محدود من أجهزة القارئ الإلكتروني.

الاستعلام عن اللجنة الانتخابية 2024

 ويمكن الاستعلام عن اللجنة الانتخابية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية 2024 من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية للانتخابات عن طريق اتباع الخطوات التالية:

- الدخول إلي الموقع الإلكتروني عن طريق الرابط هنا.

 - الضغط على "استعلم عن موقعك الانتخابي".

- بعد ذلك إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقم.

- بعد إدخال الرقم القومي، اضغط على استعلام.

- بعد ذلك يظهر لك بيانات اللجنة الانتخابية واسم المدرسة.

Dr.Radwa
Egypt Air