الثلاثاء 7 مايو 2024

لماذا يحتفل العالم باليوم العالمي للتطوع؟

اليوم العالمي للتطوع

تحقيقات5-12-2023 | 16:13

محمود غانم

في مثل هذا اليوم من كل عام، يحتفل العالم "باليوم التطوع العالمي"، والذي يهدف إلى  شكر المتطوعين على مجهوداتهم، إضافةً إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع.
يوم التطوع العالمي
يوافق اليوم 5 ديسمبر، يوم التطوع العالمي، وهو احتفالية عالمية حددتها الأمم المتحدة منذ عام 1985، حيث يهدف اليوم إلى  شكر المتطوعين على مجهوداتهم، إضافةً إلى زيادة وعي الجمهور حول مساهمتهم في المجتمع.
وتحتفل الأمم المتحدة بهذا اليوم العام تحت شعار:"قوة العمل الجماعي، إذا عمل الجميع ذلك"، وبمناسبة اليوم قالت الأمم المتحدة:" لو يتطوع كل الناس، لكان العالم مكانًا أفضل. تخيلوا أن يتطوع أكثر من ثمانية مليارات منا. إمكانيات لا حدود لها للتنمية المستدامة —الغذاء والتعليم للجميع، والبيئة النظيفة والصحة الجيدة، والمجتمعات الشاملة والمسالمة، وكثير غيرها".
وأضافت، أن العمل التطوعي موردًا هائلاً متجددًا لحل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في كافة أنحاء العالم. وفي حين يواجه العالم تحديات متزايدة، فأولئك المتطوعون هم أول من يقدم المساعدة لمن يحتاجها. ويتصدر المتطوعون الصفوف في أوقات الأزمات وحالات الطوارئ، وهي حالات غالبًا ما تكون شديدة الصعوبة وقاسية.
ويبلغ العدد الشهري للمتطوعين الذين تبلغ أعمارهم 15 عامًا فأكثر 862.4 مليونًا في كافة أنحاء العالم.

ويشارك 14.3٪ من سكان العالم، بينما يشارك 6.5٪ من الأشخاص في سن العمل في كافة أنحاء العالم في التطوع الرسمي عبر منظمة أو جمعية.

لكن.. ماذا يعني التطوع؟
ويعني التطوع، تقديم المساعدة والعون والجهد مِن أجل العمل على تحقيق الخير في المجتمعِ عمومًا ولأفراده خصوصًا، وقد أطلق عليه مسمى عمل تطوعي لأن الإنسان يقوم به طواعية دون إجبار من الآخرين على فعله، فهو إرادة داخلية، وغلبة لسلطة الخير على جانب الشر، ودليل على ازدهارِ المجتمع، فكلما زاد عدد العناصر الإيجابية والبناءة في مجتمع ما، أدى ذلك إلى تطوره ونموه.

ويُمكن العمل التطوعي من تخفيف العبئ عن الجهود الحكومية، حيث يوفر الجهد التطوعي موارد كثيرة إذا ما قام به موظفون متخصصون.
العمل التطوعي في الإسلام

وقد حث الإسلام على العمل التطوعي عن طريق العديد من الآيات والأحاديث التي وردت في القرآن والسنة ومن ذلك، قولى الله تعالى: ﴿وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ﴾ [البقرة: ١٥٧]، وقوله: ﴿فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ﴾ [البقرة: ١٨٣].
وفي السنة، قال عليه الصلاة والسلام: (تَرى المؤمنينَ في تراحُمهم، وتوادّهم، وتعاطُفهم، كمثل الجسد، إذا اشتكى عضوًا تَداعَى له سائر جسده بالسَّهرِ والحُمَّى).

 

 

 

 

Egypt Air